بلغت الصربية انا ايفانوفيتش المصنفة سابعة الدور ربع النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس للمرة الاولى منذ عام 2008، وذلك بتغلبها على الروسية ايكاترينا ماكاروفا التاسعة 7-5 و3-6 و6-1 الاحد.
ولم تبلغ ايفانوفيتش هذا الدور منذ تتويجها باللقب قبل 7 اعوام على حساب الروسية الاخرى دينارا سافينا.
وهو اللقب الكبير الوحيد لايفانوفيتش المصنفة اولى عالميا سابقا (9 حزيران 2008)، والتي خاضت مباراة نهائية اخرى للبطولة الفرنسية عام 2007 وخسرتها امام البلجيكية جوستين هينان.
وحسمت ايفانوفيتش التي كانت مساندة بصديقها لاعب وسط بايرن ميونيخ ومنتخب المانيا باستيان شفاينشتايغر، المجموعة الاولى بصعوبة 7-5، قبل ان تخسر الثانية 3-6، لكنها ضربت بقوة في المجموعة الثالثة الحاسمة وكسبتها بسهولة 6-1.
وكسرت ايفانوفيتش ارسال ماكاروفا 5 مرات من اصل 9 محاولات، فيما خسرت ارسالها 3 مرات من اصل 3 محاولات.
وتلتقي ايفانوفيتش في الدور المقبل مع الاوكرانية ايلينا سفيتولينا التاسعة عشرة والتي تغلبت على الفرنسية اليزيه كورنيه التاسعة والعشرين 6-2 و7-6 (11-9).
وباتت سفيتولينا (20 عاما) اول اوكرانية تصل دور ربع النهائي في البطولة الفرنسية، كما انها ثاني اوكرانية فقط تبلغ هذا الدور في البطولات الاربع الكبرى بعد مواطنتها كاتيرينا بوندارينكو التي حققت هذا الانجاز في بطولة الولايات المتحدة، اخر البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2009.
وهو الفوز الاول لسفيتولينا على كورنيه في 3 مباريات جمعت بينهما حتى الان، وهي حرمت فرنسا من اخر ممثلة لها في البطولة.
وهي المرة التاسعة في السنوات العشر الاخيرة التي لن تكون فيها فرنسا ممثلة بلاعبة في الدور ربع النهائي. وكان الاستثناء الوحيد عام 2011 عندما بلغت ماريون بارتولي الدور نصف النهائي.
وضربت سفيتولينا بقوة في المجموعة الاولى وكسبتها بسهولة 6-2 علما بان المباراة توقفت لاكثر من ساعتين ونصف بسبب المطر، ثم تقدمت الاوكرانية 4-2 في الثانية، بيد ان الفرنسية التي كانت تخوض الدور ثمن النهائي للبطولة الفرنسية للمرة الاولى في 11 مشاركة، نجحت في ادراك التعادل 4-4.
وسنحت الفرصة امام سفيتولينا لحسم المباراة في المجموعتين العاشرة والثانية عشرة عندما كانت متقدمة 5-4 و6-5 على التوالي، بيد ان كورنيه انقذت الموقف وادركت التعادل 6-6 فارضة الاحتكام الى شوط فاصل كانت فيه الكلمة الاخيرة للاوكرانية علما بان الفرنسية انقذت 5 كرات كانت ستخرجها من البطولة قبل ان تستسلم في السادسة.
وتأحلت مبارتا الروسية ماريا شارابوفا الاولى وحاملة اللقب مع التشيكية لوسي سافاروفا الثالثة عشرة، والايطالية فلافيا بينيتا الثامنة والعشرون مع الاسباني غاربيني موغوروزا الحادية والعشرين الى يوم غد الاثنين بسبب سوء الاحوال الجوية.

منافسات الرجال
ولدى الرجال، بات كي نيشيكوري المصنف خامسا اول ياباني يبلغ ربع النهائي منذ 82 عاما بتغلبه على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6-3 و6-4 و6-2.
وكرر نيشيكوري انجاز مواطنه جيرو ساتوه الذي كان اخر ياباني يبلغ ربع النهائي وذلك عامي 1931 و1933 عندما خرج من دور الاربعة.
ولم يلعب نيشيكوري منذ الاربعاء الماضي لانه استفاد من انسحاب منافسه الالماني بنيامين بيكر من الدور الثالث الجمعة.
ولم يجد نيشيكوري اي صعوبة لتخطي عقبة غاباشفيلي، ليضرب موعدا في الدور المقبل مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الرابع عشر والذي اطاح بالتشيكي طوماس برديتش الرابع بالفوز عليه 6-3 و6-2 و6-7 (5-7) و6-3.
وهي المرة الثالثة التي يبلغ فيها تسونغا الدور ربع النهائي بعد عام 2012 عندما توقفت مسيرته في الدور ذاته و2013 عندما خرج من نصف النهائي.
وبلغ الدور ذاته ايضا السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن بفوزه السهل على الفرنسي جيل سيمون الثاني عشر 6-1 و6-4 و6-2.
ويلتقي فافرينكا الذي بلغ الدور ربع النهائي للمرة الثانية في البطولة الفرنسية بعد الاولى عام 2013، في الدور المقبل مع مواطنه روجيه فيدرر الثاني او الفرنسي الاخر غايل مونفيس الثالث عشر واللذين توقفت مباراتهما بسبب الظلام والنتيجة 1-1.
وكسب فيدرر المجموعة الاولى 6-3 في 29 دقيقة، ورد مونفيس في الثانية 6-4 في 39 دقيقة.
وتستكمل المباراة الاثنين.