ضَغطُ الدَّم هو القُوَّة التي يدفعُ بها الدّم ضدّ جُدران الشرايين.

في كُلِّ مرَّة ينبضُ فيها القلب، يَضخُّ الدَّم في الشَرايين. يكون ضَغط الدّم أعلى ما يمكن عِندما ينبض القلبُ، ليضخّ الدّم.

 

يُطلق على هذا اسم الضَّغط الانقباضيّ. عندما يكون القلب في راحة، بين النّبضات، ينخفضُ ضَغطُ الدّم. هذا هو الضّغط الانبساطيّ. تستخدمُ قراءة ضَغط الدّم هذين الرّقمين. كلاهما مهمّ، وهما يُكتبان عادةً فوق بعضهما بعضاً أو بجانب بعضهما بعضاً، مثل 120/80. يَكونُ لدى الشخص ضَغط دمٍ مُنخفض إذا كانت قراءة ضَغط دَمه 90/60 أو أقل يكونُ لدى بَعضِ الأشخاص ضَغط دمٍ مُنخفض طوالَ الوَقت. ولا يَكونُ عندهم أعراضٌ، وتكونُ القراءات المُنخفِضة أمراً طبيعياً بالنسبة لهم. بينما عندَ أشخاصٍ آخرين، ينخفضُ ضَغطُ الدم تحتَ القيمة السوية بسبب حدثٍ أو حالةٍ طِبيةٍ ما. قد يشكو بعض الأشخاص من أَعراض ضغط الدم المُنخَفض عند الوُقوف بِسرعةٍ كَبيرةٍ جداً. لا يُشكِّل ضَغط الدم المُنخفض مُشكلةً، إلاَّ إذا تَسبَّب بدَوخَة أو إغماء أو بِصدمة في الحالات الشديدة.

 

 

 

الأعراض وعلامات ضَغط الدم المُنخفض ما يلي:

تَغيُّم الرؤية.

التَّخليط الذهني.

الدوخَة أو خِفَّة الرأس.

الإعياء.

الغَثيان.

النُّعاس.

الضَّعف.

قد يَشعرُ الشخص بأنه سيُصاب بالإغماء أو قد يُغمى عليهِ فِعلاً. يجب أن يجلسَ الشخص أو أن يستلقي فوراً إن ظهرت عِندَه أعراض نَقص الضغط. عليه أن يضعَ قدميه في مُستوى أعلى من قَلبه. ويجب أن يطلب العناية الطبية إن لم تَختفِ الأعراض والعلامات بِسرعَة. قد يَفقدُ الشخصُ وَعيه إن كان لديه ضَغط دمٍ مُنخفض بسبب الصدمَة. تكون الصدمة مُميتةً غالباً إذا لم تُعالج فوراً. تختلفُ أعراضُ وعلاماتُ الصدمة الأخرى بحسب السبب. عندما تتسبَّب كمية الدم المُنخفض أو سوء عمل الضخ في القلب بالصدمَة، فسوف:

يبدأ الشخص بالتنفس بسرعةٍ كبيرةٍ.

يُصبحُ النبضُ ضعيفاً وسريعاً.

يُصبحُ الجِلدُ بارداً ومُتعرقاً وذا لون أزرق أو شاحب. ويعودُ الجلد إلى لونه الطبيعي في حال ضغطه أبطأ من المُعتاد. تَظهرُ شبكة من خطوط زرقاء تحتَ الجلد.

 

 

عندما يسبِّب الارتخاء الشديد في الأوعية الدموية الصدمة، يشعرُ الشخصُ في البداية بالدفء والتوَهُّج. يصبحُ الجلد فيما بعد بارداً ومتعرقاً، ويشعرُ الشخصُ بنُعاسٍ شَديد. الصدمة حالةُ طوارئ ويجبُ مُعالجتها فوراً. يجب الاتصال بالطوارئ إن كان لدى الشخصُ أعراض وعلامات الصدمة. حتى الأشكال الخفيفة من ضَغط الدم المُنخفض يمكن أن تَتسبَّب بالدوخة والإغماء وخطورة حدوث إصابة بسبب السقوط. يمكنُ أن يمنعَ ضَغط الدم المُنخفض بشدة الجسمَ من الحصول على كفايتهِ من الأكسجين لأداءِ وظائفهِ المُعتادة، ما يتسبَّب بضرر في القلب والدماغ.