احتفلت اليونيفيل بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام في مقرها في الناقورة وشارك بالاحتفال جنود سلام يمثلون الوحدات المشاركة في اليونيفيل. وضباط من الجيش وقوى الامن اللبناني، في حضور رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد وقاضة القوات الدولية المشاركة وفعاليات مدنية.

 

استعرض قائد القوات الدولية اللواء لوتشيانو بورتالانو المحتفى بهم وجنبا الى جنب مع ممثل قائد الجيش العميد محمد جانبيه وضعا اكاليل من الزهر عللى النصب التذكري لليونيفيل تخليدا لذكرى 308 جنود من اليونيفيل فقدوا حياتهم خلال خدماتهم في جنوب لبنان.

 

وفي كلمته قال اللواء بورتالانو ان حفظة السلام تعمل في مناطق غير امنة ومهام معقدة لحماية الضعفاء مما يجب ان يذكرنا بالمخاطر العديدة لعملهم وشجاعة الافراد الذين يعملون ضمنها حول العالم كم اعرب عن تقديره العميق للقوات المسلحة اللبنانية والسياسية والدينية وللشعب اللبناني في الجنوب على دعمهم المستمر وتعاونهم وحسن ضيافتهم وتقديرهم لقوات اليونيفيل والعمل الذي تقوم به. واضاف شبكتنا استراتيجية تشكل ركنا اساسيا في تطبيق القرار 1701 وان التزام الاطراف بوقف الاعمال العدائية هو شهادة على انها تريد حفظ السلام والهدوء وبعدها منح ضباط عسكريين من اليونيفيل ميدالية الامم المتحدة لحفظ السلام.