تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم، وجزءاً مهماً من الحياة اليومية بالنسبة للكثير من الأفراد. وبسبب شعبية هذا المشروب، تحيط به روايات عدة ليس لها أساس من الصحة، وإليكم بعضها:

 

1- القهوة خالية من الدهون:

أثبتت الدراسات أن القهوة تحتوي على 2.5 في المئة من الدهون. فالقهوة الصافية تحتوي على نسبة 0.6 في المئة من الدهون. أما النسبة المتبقية فهي ناتجة عن الحليب أو الكريمة التي تضاف إليها.

 

2- القهوة تسبب الإدمان والإقلاع عنها صعب:

غالباً ما تظهر بعض الأعراض على الأفراد الذين يشربون القهوة بكثرة، في حال أقلعوا فجأة عن شربها. وقد يعانون بسبب ذلك من الصداع والتعب والخمول والعصبية واكتئاب المزاج لبضعة أيام. ولكن لا يمكن مقارنة شدّة هذه الأعراض بأعراض الإمتناع عن تناول مواد أخرى تسبب الإدمان. ولهذا السبب، لا ينظر الخبراء إلى التعلق بالكافيين على أنه إدمان خطر، ويمكن تجنّب أعراضه عن طريق خفض نسبة شرب القهوة تدريجياً.

 

3- الكافيين يسبب الأرق:

يختلف تأثير الكافيين على النوم بشكل كبير بين فرد وآخر. فالأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم يجد جسمهم صعوبة في التخلّص من الكافيين أكثر من الذين ينامون يشكل جيد. لهذا السبب ينصح الأطباء في كثير من الأحيان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم بالإمتناع عن شرب القهوة مساء.

 

4- القهوة تسبب مرض السرطان:

أظهرت أبحاث عدّة أنه لا وجود لأي علاقة بين استهلاك القهوة العادية وتطور السرطان. وأكد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يومياً هم أقل عرضة للإصابة بهذا المرض، ذلك لأن القهوة تحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد على مكافحة السرطان.

 

5- الكافيين يسبب هشاشة العظام:

قد تزيد المستويات المرتفعة (أكثر من 750 ملغرام يومياً) من مادة الكافيين من فقدان مادة الكالسيوم والمغنيزيوم في البول، ولكن الدراسات أظهرت أن هذا لا يزيد من خطر ترقق العظام، لا سيما لدى أولئك الذين يستهلكون كميات كافية من الكالسيوم.

 

6- الكافيين مضر بالنسبة للنساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل:

أظهرت دراسات عدة أنه لا توجد أية صلة بين تناول مستويات منخفضة من الكافيين (كوب واحد في اليوم) وبين مشاكل الحمل أو الأجهاض أو ظهور العيوب الخلقية أو حتّى الولادة المبكرة. ولكنّ على النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل أن لا يتناولن أكثر من 200 ملغرام من الكافيين في اليوم الواحد.