أشار تقرير عالمي أعدّه "معهد دراسات السلام الدولي" في ستوكهولم إلى ارتفاع الإنفاق العسكري في آسيا والشرق الأوسط وشرق أوروبا وأفريقيا مقابل انخفاضه في دول الولايات المتحدة الأميركية وغرب أوروبا. وأوضح التقرير أن الإنفاق العسكري العالمي في العام 2014 انخفض بنسبة 0.4 بالمئة مسجلا تريليون و800 مليار دولار.

 

وبناء على التقرير، فإن تركيا احتلت المرتبة الخامسة عشر عالميا في حجم الإنفاق العسكري بقيمة 22 مليار و600 مليون دولار متراجعة من المرتبة 14 في العام 2013. كما ورد في التقرير أنّ الدول الخمس الأولى في الإنفاق العسكري في العالم هي:

 

الولايات المتحدة: 610 مليار دولار

الصين: 216 مليار دولار

روسيا: 84.5 مليار دولار

السعودية: 80.8 مليار دولار

فرنسا: 62.3 مليار دولار

 

وكان تقرير عسكري دولي آخر وبحسب قائمة نشرها "مؤشر القوة النارية العالمية Global Fire Power Index" لعام 2014، أشار الى أنّ  الجيش التركي احتل المرتبة الثامنة في ترتيب أقوى جيوش العالم، وأن المؤشر اعتمد في تصنيفه على 50 معياراً، منها عدد الأفراد الذين يمكن ضمّهم للجيش، عدد الدبابات، عدد الطائرات، الرؤوس النووية، حاملات الطائرات، الغواصات وميزانية الدفاع. وتحسب هذه المعايير بشكل مختلف من بلد لآخر، فلا تُقيّم الدول التي لا تقع على البحر مثلا بعدد ما تملك من السفن الحربية.

 

وكان الترتيب العالمي هنا حسب المؤشر: الولايات المتحدة الأميركية، روسيا، الصين، الهند، إنكلترا، فرنسا، ألمانيا، تركيا، كوريا الجنوبية، واليابان.