بدعوة من إدارة ثانوية القلبين الأقدسين – عين نجم، حاضر رئيس هيئة السكينة الإسلامية الإعلامي أحمد الأيوبي حول التحولات الكبرى في العالم العربي وواقع الحركات الإسلامية ودورها في هذه التحولات، وذلك بحضور مديرة الثانوية الأخت جورجيت أبو رجيلي ومسؤولة القسم الثانوي الأخت ن
وال عقيقي.

قدّم للمحاضرة مسؤول النشاطات الثقافية الأستاذ كمال نخلة، الذي عرّف بالأيوبي وبنشاطه في الحقول الإعلامية والثقافية والدينية والتنموية.

الأيوبي باشر محاضرته بتعريف عام بدين الإسلام موضحاً أنه دين الرحمة للعالمين وأنه دين كفل الحرية للناس ونشر مفاهيم العدالة، مؤكداً أن التاريخ الإسلامي حفل برجال حملوا راية الرحمة والمحبة ومارسوا أقصى درجات الدفاع عن حقوق الناس وشاركوا في صيانة الحياة المشتركة، وفق تعاليم القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ولفت الأيوبي إلى أن لبنان يحتضن  ضريح الإمام الأوزاعي الذي كانت له وقفة تاريخية في العهد العباسي، عندما طلب من خليفة المسلمين وقف حصار المسيحيين في جبل لبنان، فاستجاب الخليفة وساهم الإمام الأوزاعي في حماية وحفظ الوجود المسيحي في الجبل والمنطقة.

ثم تحدث الأيوبي عن واقع الحركات الإسلامية المعاصرة وطبيعة كل منها وظروف نشأتها ومناهجها ووسائل عملها.

وخلص إلى أن أسباب اللجوء إلى العنف والغلو كثيرة، أهمها:

ــ الظلم السياسي والقمع الأمني الذي تتعرض له الشعوب وحرمانها من تقرير مصيرها ونيل حرياتها.

ــ الحرمان الاجتماعي والاقتصادي المزمن في الكثير من بلدان العالم العربي.

ــ غياب فرص التعليم وانتشار التجهيل والتسرب المدرسي وتالياً تفشي الأمية والبطالة.

وأكد الأيوبي أن مواجهة الغلو لا يكون بزيادة منسوب الظلم وتغييب العدالة، وإنما بنشر الوعي وتحقيق العدل والعلم والتنوير.

ودعا الأيوبي أخيراً إلى نقل العلاقات الإسلامية – المسيحية من الحوار إلى التعاون في تنمية وخدمة الإنسان، بحيث تشمل أوجه التعاون قضايا البيئة والدمج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة والسلامة العامة وأخلاقيات الإعلام والإعلان ومكافحة الآفات الاجتماعية وعلى رأسها المخدرات.

تخلل المحاضرة حوار موسع مع الطلاب تناول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة، أجاب خلاله الأيوبي على أسئلة اتسمت بالجرأة وحب الاستكشاف والتطلع إلى المعرفة ووعي الواقع.

في ختام المحاضرة شكر الأيوبي إدارة مدرسة القلبين الأقدسين على مبادرتها وحرصها على تنشئة طلابها على ثقافة الحوار والتعاون والمعرفة والانفتاح، في حين قدمت إدارة الثانوية إلى الأيوبي كتاباً للأستاذ جورج عرب عن طبيعة ومغاور الوادي المقدس (وادي قاديشا).