سرت في الأوساط والكواليس السياسية تكهنات عن مبادرة سياسية منتظرة وعن فكرة توجه رئيس حزب «القوات اللبنانية» د.سمير جعجع إلى الرابية، باعتبار أن هذه المبادرة ستكون الأقوى لوضع حد للشغور الرئاسي.

 

عن هذه الزيارة، تفند أوساط سياسية متابعة لـ «الجمهورية» موانع عدة لها أبرزها:

 

1- استكمال عون سياسة الإلغاء التي شنت على «القوات»، وظهّرت التفاف عون عليها من خلال فتحه قنوات للحوارات الرئاسية مع تيار «المستقبل».

2- نكوث عون باتفاق بكركي الذي تضمن تعهد الأطراف المسيحية بتأمين النصاب لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

3- لجوء النواب العونيين للزج بأسماء شهداء اتهم جعجع بالوقوف وراء استشهادهم في أول جلسة انتخابية، ليعلق جعجع، بحسب القريبين منه على الأمر بقوله حرفيا: «إذا كان هناك احتمال للمصالحة، فقد نسف عون تلك المصالحة بتصرفه ونوابه في الجلسة الانتخابية الأولى».

4 - انعدام ثقة جعجع بعون نتيجة التجارب السابقة.

5 - استمرار عون في سياساته التجييشية وتحالفه مع حزب الله وعدم إعلانه حتى الآن موقفا صريحا من النظام السوري.

 

وفي المقابل، تقول الأوساط نفسها: «يمكننا توقع اللامعهود، إذ لا شيء مستحيلا بالنسبة إلى رئيس حزب «القوات اللبنانية»، وإن الأسباب التي قد تدفعه إلى زيارة عون قد تستوجبها في نظره موجبات عدة:

1- الخطر الوجودي والكياني الذي يتهدد المسيحيين الذين أثبت جعجع أنه جعلهم أولوية في كل مراحل حياته السياسية.

2- تفرد جعجع بخطوة متميزة وجريئة، كتلك التي فاجأ بها الجمهور اللبناني عند الاعتذار، وذلك لاستشرافه خطرا وجوديا يتهدد المسيحيين ولإنقاذ ما تبقى من كرسي رئاسة الجمهورية وهيبتها.

3 - لملمة الشارع المسيحي الحذر تداركا لخطورة إدخاله في غياهب النزاعات الدموية، وخصوصا أن «القوات» عمدت إلى تبريد الأجواء في الشمال المسيحي مع «المردة».

4 - ضغط الشارع المسيحي الحاد المتصاعد يوميا مطالبا قادته بالتوحد للخروج برؤية قوية جامعة لاجتياز المرحلة «الداعشية» الخطرة.