بين 20 فيلما شاركت في مهرجان البندقية العالمية للأفلام السينمائية حصل فيلم القصص للمخرجة الإيرانية رخشان بني اعتماد على جائزة أفضل سيناريو بين 20 أفضل سيناريو

واجهت رخشان بني اعتماد موجة من الانتقادات من قبل المحافظين بسبب مشاركتها في مهرجان البندقية بفنيسيا، ولكنها تمكنت من لفت الأنظار في المهرجان.

 

فيلم "القصص" عبارة عن سبعة قصص يرويها ممثلون شاركوا في افلام سابقة لرخشان بني اعتماد وهم من أشهر الفنانين في السينما الإيرانية، بشكل متداخل حيث ترتبط حياة بعضهم بالبعض.

تم إنتاج فيلم "القصص" في العام 2011 ولكنها لم تحصل على رخصة العرض من قبل وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في حكومة أحمدي نجاد، حتى مجيئ الحكومة الجديدة.

ولم تسلم بني اعتماد من انتقاد وزير الإرشاد في حكومة روحاني أيضاً، بسبب روايتها المريرة والصريحة من الحياة اليومية في إيران مما أثار ردود غاضبة من قبل المتشددين الذين يعتبرونها رواية سوداوية عما يحري في إيران، وامتد الإعتراضات على فيلم بني اعتماد إلى أن أعرب وزير الإرشاد علي جنتي عن امتعاضه لهذا الفيلم عبر التساؤل عن سبب منح الرخصة لهذا الفيلم.

يبدو أن منح الرخصة لفيلم بني اعتماد، تم من دون التنسيق مع وزير الإرشاد، وإن يقول مساعده إن كلامه تعرض لسوء فهم من قبل الإعلام.

فيلم القصص للمخرجة بني اعتماد كما أفلامها السابقة مؤشر لحياة السينما الإيرانية التي لن تتوقف في أي فترة من حياتها الطويلة منذ ستة عقود، رغم كل المضايقات عليها من قبل الحكومات الإيرانية، إن قبل الثورة وإن بعدها.