فعلها مجددا وانقلب على المعلمين , ومتسلحا ً بغطاء سياسي ,أصدر وزير التربية الياس بو صعب قراراً يقضي بإعطاء طلاب الثانوية العامة افادات مؤقتة تتيح لهم الدخول إلى الجامعة إلى حين صدور النتائج المعلقة .
واعتبرت هيئة التنسيق النقابية أن هذه الخطوة موجهة ضدها وتريح معرقلي سلسلة الرواتب , في حين أن " تحرير الطلاب الذين لا ناقة لهم ولا جمل في كل هذه المعركة هو الهدف الوحيد وراء هذا القرار الجدي والنهائي ".
إلا أن هيئة التنسيق النقابية لم تقتنع بهذا الكلام وطالبته ان يبتعد عن الدرب إذا كان خاضعا للضغوط .وما كان لافتا أن مواقف الكتل النيابية جاءت مغايرة لما أعلنته المكاتب التربوية في الأحزاب ,اذ قام بعض ممثلو هذه المكاتب بإبداء آراء متناقضة مع كتلهم النيابية فبعد ان اعلن معظمهم عن دعمهم لهذا القرار  وبعد تأمين الغطاء السياسي له , انشقوا ليعلنوا دعمهم لهيئة التنسيق النقابية ورفضوا إعطاء الإفادات .

و كانت كتلة الوفاء للمقاومة قد ابلغت وزير التربية الياس بو صعب بموقف رافض لمنح افادات النجاح بدلا من الشهادات الرسمية ,في حين ان باقي الكتل النيابية قد أجمعت على نزع الورقة الرابحة الوحيدة لإ بقاء قضية السلسلة مطروحة على جدول الأعمال .

و كان قد اكد وزير التربية في حديث صحفي "وجوب أن يتحمل احد مسؤولية الطلاب "وقال " من هذا المنطلق اتخذت قراري وضميري مرتاح ... فأنا لا استطيع أن أتخلى عن الطلاب "..

جبهة النضال الوطني لم تعارض هي الأخرى قرار الوزير حيث وصفه أمين السر العام للحزب ظافر ناصر بأبغض الحلال واوضح ان مفوض التربية في الحزب سمير نجم أبلغ الوزير " بأننا نرفض الإفادات بالمبدأ لكننا سنقبل بها في نهاية المطاف إذا سدت كل السبل , خصوصا أن البلد يمر بمرحلة دقيقة ولا يجوز ان يبقى وضع  الطلاب معلقا ألى ما لا نهاية .

و مع كل ذلك يرى الباحث التربوي د.عدنان الأمين أن الإفادة شر ,و إن كانت أحسن الشرور .. كونها ستحل مشكلة طلاب ينتظرون تصحيح امتحاناتهم و تقرير مصيرهم .