خلال 24 ساعة تقريبا شهد لبنان 6 هزات أرضية  وأعلن رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة أن هذه الهزات هي عبارة عن هزة أساسية بقوة 4.2 درجات و 5 هزات ارتدادية، مشيراً إلى أن سكان القرى من صيدا حتى اقليم التفاح واقليم الخروب حتى كفر حتى وشحيم شعروا بهذه الهزات بشكل أساسي.
وأوضح حمزة أن "الهزة الأرضية حصلت بالقرب من "فالق روم" الذي يتحرك عادة وهو جزء من نشاط طبيعي"، لافتاً إلى البدء بإجراء التحاليل للهزة لتحديد انعكاساته وتطوره.
وأوضح حمزة منذ قليل لصحيفة الجمهورية أن الهزات تحصل نتيجة تصادم الطبقات الأرضية الجوفية بسبب زيادة الطاقة، وهذا يحصل على أعماق تتراوح بين 5 و50 كيلومتراً تحت سطح الأرض، لافتاً الى ان الهزّات التي حصلت أخيراً كانت سطحية على عمق لا يتعدّى الـ 5 كيلومتر، ولهذا السبب خلّفت صوتاً قوياً وشعر الناس بها على مسافة كبيرة امتدّت من إقليم التفاح الى المتن الأعلى، رغم انها كانت خفيفة نسبياً.
 
وقال حمزة أن ما حصل هو بداية نوبة زلزالية، وأكّد ان لا قدرة للعلم على توقّع حصول الزلازل والهزّات مسبقاً أو عدم حصولها، ولكن عادة ما تتبعها هزّات مماثلة، أو مئات الهزات الإرتدادية كما حصل في العام 2008، في منطقة صريفا وحوض الليطاني، حيث سجلت نحو ألف هزة، ما عكس وجود نشاط زلزالي كبير، لذا من واجبنا التنبيه الى ضرورة أخذ الحيطة والحذر.
 
وأشار حمزة أن لا ضرورة للهلع، فمعظم الهزّات الإرتدادية تكون خفيفة ولا يشعر بها الناس، ولكن لا بد لمن يقطن منازل مهددة بالسقوط أو متشققة من أن يأخذ الحذر، لأن أي هزّة قد تهدمها.
 
وفي السياق، يؤكد العلماء أنّ كلّ الحقائق حول وجود فوالق زلزالية لا تسمح لهم بالتنبؤ بتاريخ وقوع الهزة، ومع ذلك فإنّ استعادة إجراءات السلامة العامة للوقاية من الهزات ضرورية وتتلخص بما يلي :

- مع شعورك بالهزة انبطح وغطّ رأسك بيديك أو بوسادة في انتظار انتهائها.

- إذا كنت في منزل أرضي، حاول الإسراع في الخروج إلى الفناء.

- إقطع التيار الكهربائي وأقفل جرّة الغاز.

- إذا لم تكن في منزل أرضي، ابتعد عن الزجاج وحاول الاختباء تحت طاولة خشبية أو طاولة المكتب.

- يمكنك الاحتماء في مدخل الباب أو إحدى زوايا المنزل إذا كان البناء صلباً.

- إذا كنت في المدرسة، احتمِ تحت الطاولة وابتعد عن النوافذ.

- إذا كنت في الشارع، ابتعد عن الأشجار والجدران والبنايات، وخطوط التيار الكهربائي، والإشارات المرورية.

- إذا كنت في السيارة وشعرت بحدوث هزة، أوقف السيارة وابقَ فيها.

- استمع إلى إرشادات الدفاع المدني وتعاون معه من أجل السلامة.