روح الله بن مصطفى بن أحمد الموسوي الخميني (بالفارسية: سید روح‌ الله موسوی خمینی)، رجل دين سياسي إيراني من مواليد 24 سبتمبر 1902 وتوفى في 3 يونيو 1989، حكم إيران في الفترة من (1979-1989) وكان فيلسوفاً ومرجعاً دينياً شيعياً أيضاً، قاد الثورة الإيرانية حتى أطاح بالشاه محمد رضا بهلوي المعروف بالبهلوي الثاني والذي سبقه الشاه رضا بهلوي. وكان كالأب روحياً لعدد من الشيعة داخل إيران وخارجها. درجته الحوزوية آية الله وتضاف إليها العظمى لأنه بلغ الاجتهاد في نظر الشيعة وأصدر رسالته العملية، أي مجموعة فتاواه في العبادات والمعاملات في الإسلام. وسمته مجلة التايم (الأمريكية) برجل العام في سنة 1979

 

- خلفية عن عائلته

هاجر أجداد الخميني من موطنهم الأصلي نيسابور الواقعة في الشمال شرق إيران. إلى مملكة عودة الواقعة في شمال الهند والتي كان يحكمها حاكم شيعي من أصول فارسية. وقد كانت دولة عودة تجذب علماء الفارسية والشعراء والمهندسين والفقهاء وغيرهم من العلماء. أستقرت العائلة المهاجرة في قرية صغيرة تدعى كنتور قريبة من العاصمة لكناو. جد الخميني سيد أحمد الموسوي الهندي ولد في كنتور وكان معاصرا لاية الله حامد حسين الكنتوري اللكهنوي. وبسبب الانتشار البريطاني في الهند أضطر سيد أحمد لمغادرة الهند عام 1830 م إلى مدينة النجف العراقية حيث مرقد الامام علي بن ابي طالب بلا رجعة. في عام 1834 م غادر سيد أحمد النجف ليتجه إلى فارس. ليستقر عام 1839 م في مدينة خمين. تزوج في خمين لاحقا فأنجب ثلاثة بنات وثلاثة أبناء وأحدهم كان السيد مصطفي أب الإمام الخميني. تزوج السيد مصطفي نحو 1882 م مع هاجر آغاخانم بنت آقا ميرزا احمد وهو من مدينة خوانسار. وكان أحد أولادهم السيد روح الله الخميني.

 

- طفولته

ولد روح الله الخميني في 24 سبتمبر عام 1902 م في مدينة خمين. كان والده السيد مصطفى الخميني أحد علماء الشيعة حيث درس علوم الفقه في النجف لعدة سنوات. وعاد بعدها إلى مدينة خمين. وعندما كان في طريقه من خمين إلى آراك اعترضه مسلحون اطلقوا النار عليه وأردوه قتيلا. وكان عمر روح الله الخميني خمسة أشهر آنذاك.

بدء روح الله بدراسة القران وهو في السادسة من عمره. وقد اهتم الخميني بالدراسات الدينية وارتياد الحوزات العلمية حيث هاجر في 1919 م إلى آراك ليدرس في حوزتها.

 

- الحرب مع صدام حسين

دخل حرباً مدمرة مع العراق سميت بحرب الخليج الأولى واستمرت ثمان سنوات رفض فيها الاستسلام للرئيس العراقي صدام حسين، واستمرت الحرب سجالاً بين البلدين إلى أن وافق الخميني بقبول وقف إطلاق النار في 8 أغسطس 1988 حين حققت القوات العراقية تقدماً ملحوظاً بعد تلقيها دعماً عربياً، ووصف قبوله وقف إطلاق النار بأنه تجرع كأس السم.

وافق البلدان على وقف إطلاق النار 20 أغسطس لتبدأ بعدها المفاوضات المباشرة بين العراق وإيران في جنيف 25 أغسطس - 7 سبتمبر 1988 وكان على المتفاوضين بحث قرار مجلس الأمن رقم 598 والذي يتضمن 5 نقاط هي:

وقف إطلاق النار

الانسحاب إلى الحدود الدولية

تبادل الأسرى

عقد مفاوضات السلام

إعمار البلدين بمساعدة دولية

 

فشلت الجولة الأولى وتوقفت عند المطلب الأول (وقف إطلاق النار) بسبب الاختلاف على تطبيقه بحراً، حيث أصرت إيران على تفتيش السفن العابرة لمضيق هرمز وهو ما رفضه العراق. الجولة الثانية انعقدت في نيويورك 1 - 5 أكتوبر 1988 على هامش انعقاد الدورة الثالثة والأربعين للجمعية العمومية للأمم المتحدة حاول خلالها الأمين العام للأمم المتحدة التقريب بين وجهات النظر للطرفين.

في 20 أكتوبر قدم العراق طلباً لتبادل الأسرى إلا أن إيران رفضته فبادر العراق إلى الإفراج عن الأسرى الإيرانيين المرضى لديه (465 أسيراً)، مما دفع إيران لاتخاذ إجراء مماثل.

في 31 أكتوبر بدأت جولة جديدة في جنيف بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة إلا أنها لم تكن بأفضل حالا من الجولات التي سبقتها مما أجبر الأمانة العامة إلى التنقل بين بغداد وطهران لتقريب وجهات النظر بين البلدين.

و في أغسطس 1990, وافقت الحكومة العراقية على الانسحاب من الأراضي الإيرانية (2,500 كم مربع) وتسليم جميع الأسرى الإيرانيين المسجلين عندها, وبذلك انتهت هذه الحرب التي صنفت بأنها الأكثر دموية في الشرق الأوسط منذ عام 1945.

 

- رهائن السفارة الأمريكية

كان الثوار الإيرانيون قد احتلوا السفارة الأمريكية في نوفمبر سنة 1979 بعد أن سمح الرئيس الأمريكي جيمي كارتر لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي بالعلاج في مستشفى بالولايات المتحدة الأمريكية واحتجزوا 53 دبلوماسيا أمريكياً وحارساً كرهائن في السفارة لمدة 444 يوماً. وقد أيد الخميني عملية الاحتجاز للرهائن ونادى بأن يظل الرهائن محتجزين، وكانت الدوافع وراء احتجاز الرهائن هو المطالبة بعودة الشاه لمحاكمته في إيران، لكن الشاه توفي في يوليو 1980، واستمر احتجاز الرهائن بعد وفاة الشاه بهلوي لأشهر، إلى أن تم الإفراج عنهم في يناير 1981. قامت الولايات المتحدة بعملية عسكرية لإنقاذ الرهائن الأمريكية بعد عدة شهور من التدريب. انتقلت القوات الأمريكية المتكونة من عدة طائرات ومروحيات الی صحراء «طبس» شرقي إيران، علی حين غفلة من الحكومة الإيرانية. العاصفة تسببت اصطدام الطائرات الأمريكية ببعضها وقتل جمیع القوات الأمريكية وافتضح امرهم فی اليوم التالي. وصف الخمیني واعتبر المحللون ان هذه الحادثة من المعجزات الالهية التي حدثت بعد الثورة الإسلامية في إيران. النشرة الأخبارية في التلفزيون الإيراني بدأت بهذه الآية في ذلك اليوم: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ»؟ (سورة الفيل - الآية 1)

أعلن آخر يوم جمعة من شهر رمضان يوم القدس العالمي ولا زال المسلمون يحيون هذا اليوم في فلسطبن ولبنان وإيران وسوريا والبحرين ومصر وموريتانيا وبريطانيا وغيرها.

 

- وفاته

توفی الخميني في 3 يونيو 1989م، موافق 24 شوال 1409 هـ (13 جوزاء 1368 هجري شمسي) ودفن في مدينة طهران. حضر الجنازة ملايين الأشخاص, حيث كان أكبر تشييع عرفته إيران ذاك الوقت، وله ضريح معروف في مكان دفنه بالقرب من مقبرة تسمى بجنة الزهراء.

 

- مؤلفات الخمینی

شرح دعاء السحر

شرح حدیث رأس الجالوت

حاشیه الامام على شرح حدیث رأس الجالوت

التعلیقه علی الفوائد الرضویه

شرح حدیث جنود العقل والجهل

مصباح الهدایة الی الخلافة والولایة

تعلیقات علی شرح فصوص الحکم ومصباح الانس

الأربعون حديثاً

سرالصلاة

الآداب المعنوية للصلوة

رساله لقاءالله

حاشیه على الاسفار

کشف الاسرار

انوار الهدایه فی التعلیقه علی الکفایه

بدایع الدرر فی قاعده نفی الضرر

الرسائل العشره

رساله الاستصحاب

رساله فی التعادل والتراجیح

رساله الاجتهاد والتقلید

مناهج الوصول الی علم الاصول

رساله فی الطلب والاراده

رساله فی التقیه

رساله فی قاعده من ملک

رسالة فی تعیین الفجر فی اللیالی المقمره

کتاب الطهارة

تعلیقة علی العروة الوثقی

المکاسب المحرمه

تعلیقه علی وسیلة النجاة

رساله نجاة العباد

حاشیه على رساله الإرث

تقریرات درس اصول آیة الله العظمی البروجردی

تحریر الوسیله في مجلدين

ترجمه تحریر الوسیله

کتاب البیع

الحکومة الإسلامية وولایة الفقیه

کتاب الخلل فی الصلوة

الحهاد الأكبر (جهاد النفس)

رساله توضیح المسائل

مناسك الحج «احکام وفتاوى الامام الخمینی»

تفسیر سوره الحمد

استفتائات 3 مجلدات

دیوان شعر الامام

سبوی عشق (فارسي)

ره عشق (فارسي)

باده عشق (فارسي)

نقطه عطف (فارسي)

محرم السر (فارسي)

مسائل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر

صحیفة الامام «مجموعه آثار الامام الخمینی » 22 مجلد

صحیفه نور

الوصية الالهية السياسة (الوصية)

لمحات الاصول

الکوثر

منشور روحانیت (فارسي)