أقرّ مجلس العموم الكندي بتشجيع كبير من حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو أمس الخميس، مشروع قانون يُمهّد الطريق أمام اجراءات مستقبليّة من أجل محاربة ظاهرة الخوف من الإسلام أو معاداة الإسلام.
 
ويدعو مشروع القانون الذي تمّ اقراره بسهولة، الحكومة، إلى "إدراك الحاجة للقضاء على المناخ العام المتزايد من الكراهية والخوف وإدانة الإسلاموفوبيا وكلّ أشكال العنصريّة والتفرقة الدينيّة الممنهجة".
 
وأيّد معظم نوّاب حزب ترودو الليبرالي والحزب الديموقراطي الجديد اليساري، تقريباً، القانون غير الملزم، في حين صوّت نوّاب حزب المحافظين ضدّه.
 
وسيعهد بحسب القانون إلى لجنة برلمانيّة، البدء بدراسة حول كيفيّة تعامل الحكومة مع موضوع الكراهية الدينيّة، ورفع توصيات حول ذلك في منتصف تشرين الثاني.
 
ويفترض أن تنظر الدراسة في كيفيّة "تطوير مقاربة للحكومة بأكملها من أجل خفض أو القضاء على العنصريّة والتفرقة الدينيّة الممنهجة، بما فيها الإسلاموفوبيا".
 
وتقدّم بمشروع القانون النائب عن الحزب الليبرالي اقرأ خالد، وهو نائب من ميسيسوغا، ضاحية في تورنتو تضمّ 700 ألف شخص معظمهم من المهاجرين.
 
وأظهر استطلاع لمؤسّسة "أنغوس ريد" نشر الخميس، رفض جزء كبير من الرأي العام لهذا القانون، فقد قال 42% من المشاركين فيه إنّهم يُصوّتون ضدّ القانون و 29% يُوافقون عليه، ولم يُعط البقيّة أيّ جواب.