يشهد الأسبوع السادس من الدوري الإنكليزي بكرة القدم مواجهتين ناريتين تجمع الاولى بين «مانشستر يونايتد» و «ليستر سيتي» حامل اللقب، والثانية بين «ارسنال» و «تشلسي» اللندنيين.
في المباراة الاولى، يريد «مانشستر يونايتد» استعادة نغمة الانتصارات في الدوري بعد خسارتين متتاليتين على ملعبه أمام جاره اللدود «مانشستر سيتي» (1 ـ 2)، ثم ضد «واتفورد» (1 ـ 3)، خارج ملعبه، مع العلم بأنه خفف الضغوط عليه من خلال فوز مقنع على «نورثهامبتون» في كأس رابطة الاندية الإنكليزية المحترفة (3 ـ 1)، منتصف الاسبوع الحالي.
وكان مورينيو خسر ثلاث مباريات متتالية للمرة الأخيرة (الاخرى كانت ضد فيينورد الهولندي في كأس يوروبا ليغ)، عندما كان مدرباً لـ «بورتو» في العام 2002. وحقق «الشياطين الحمر» انطلاقة قوية بإشراف مورينيو بإحراز درع المجتمع ثم الفوز في المباريات الثلاث الأولى في الدوري المحلي قبل أن يعيش نصف أزمة بعدها.
ووجّه رجال الإعلام سهامهم إلى مورينيو وانتقدوا خيارته التكتيكية وانتقاده العلني لبعض لاعبيه وأبرزهم الأرميني هنريك مخيتاريان وجيسي لينغارد بعد المباراة ضد «سيتي»، ثم الظهير الأيسر لوك شو بعد الخسارة امام «واتفورد».
لكن مورينيو ردّ على هؤلاء بالقول في مقابلة مع موقع النادي الإنكليزي: «أعرف أن بعض مَن يعتبرون أنفسهم اينشتاين كرة القدم. فكرة القدم مليئة بمن يعتبرون أنفسهم اينشتاين. حاولوا محو 16 عاماً من مسيرتي».
واضاف «لقد حاولوا ايضاً محو مسيرة لا تصدق لنادي مانشستر يونايتد والتركيز فقط على اسبوع سيئ شهد ثلاث نتائج سيئة، لكن هذه هي كرة القدم الجديدة.. انها مليئة بمن يعتبرون انفسهم اينشتاين».
وختم «استطيع ان افهم بوضوح خيبة امل انصار الفريق خلال الاسبوع الاخير، افهم جيدا ذلك، لكني متأكد من انه عندما يعود (الفريق) ليلعب على ارضه (السبت ضد ليستر حامل اللقب)، سيكونون خلفه كما كانوا على الدوام».
وحقق «ليستر» بداية متذبذبة في مطلع الموسم قبل ان تتحسن عروضه في الآونة الاخير رغم خروجه على ارضه من كأس الرابطة بخسارته امام «تشلسي» (2 ـ 4)، بعد ان تقدم عليه بهدفين نظيفين.
وكان مدربه الإيطالي كلاوديو رانييري أراح نجميه الجزائريين رياض محرز وإسلام سليماني ضد «تشلسي»، ومن المؤكد مشاركتهما ضد «مانشستر يونايتد».
وعلى ارض ملعب «ستانفورد بريدج»، سيحتفل مدرب «ارسنال» الفرنسي ارسين فينغر بذكرى مرور 20 عاما على توليه تدريب «المدفعجية» ضد «تشلسي».
وكان فينغر استلم منصبه في 22 ايلول من العام 1996 خلفاً لبروس ريوك المقال من منصبه وقتها.
وخلال عهده أحرز الفريق اللندني الشمالي اللقب المحلي ثلاث مرات، والكأس ست مرات.
وكان فينغر احتفل بذكرى خوض مباراته الرقم الف في الدوري الإنكليزي ضد «تشلسي» بالذات قبل سنتين، ولم تحمل له ذكريات جيدة، لأن فريقه خسرها بسداسية نظيفة وهو يأمل بألا يتكرّر هذا السيناريو.
ولا يقف التاريخ الى جانب فينغر في مواجهاته ضد «تشلسي» اذ فاز عليه خمس مرات فقط في 31 مواجهة بينهما.
وبعد بداية متعثرة شهدت خسارته على ارضه امام «ليفربول» (3 ـ 4)، ثم تعادله مع «ليستر» سلباً، فاز الفريق في مبارياته الثلاث الاخيرة ضد «واتفورد» و «ساوثهامبتون» و «هال سيتي».
في المقابل، يأمل المتصدر «مانشستر سيتي» تحقيق فوزه السادس على التوالي عندما يحل ضيفاً مجدداً على «سوانزي سيتي» بعد المواجهة بينهما قبل ثلاثة ايام في كأس الرابطة والتي حسمها «سيتي» (2 ـ 1)، بالفريق الرديف.
وفضل مدرب «سيتي» بيب غوارديولا البقاء في «سوانزي» للاستعداد لتلك المباراة تخفيفاً لضغوط السفر على لاعبيه المدعوين لخوض مباريات عدة في فترة زمنية قصيرة في الايام المقبلة.
إيطاليا
طالب ماسيميليانو اليغري مدرب يوفنتوس لاعبيه بإحكام قبضتهم على خصومهم قبل مواجهة مضيفه «باليرمو» ضمن الأسبوع السادس من الدوري الإيطالي، ثم حلوله ضيفاً على «دينامو زغرب» الكرواتي ضمن دوري ابطال اوروبا.
واستغلّ «يوفنتوس» حامل اللقب تعادل غريمه «نابولي» مع مضيفه «جنوى»، ليستعيد الصدارة بفارق نقطة عنه وذلك بفوزه الكبير على ضيفه «كالياري» (4 ـ صفر). لكن الخسارة أمام «إنتر» (1 ـ 2)، على أرض ملعب سان سيرو قبل اسبوع تركت طعماً مريراً لدى «السيدة العجوز» الباحثة عن مزيد من الثبات مطلع الموسم.
وقال اليغري بعد أن وجد لاعبوه دانييلي روغاني والأرجنتيني غونزالو هيغواين والبرازيلي داني الفيش الشباك أمام «كالياري»: «يجب ان يبدأ يوفنتوس بالسيطرة على مبارياته».
في المقابل، يستقبل «نابولي» في جنوب البلاد «كييفو» الرابع والذي حقق ثلاثة انتصارات من خمس مباريات.
ويبحث «نابولي» عن التعويض بعدما حرمه «جنوى» من تحقيق فوزه الرابع على التوالي، عندما أصاب نجمه السلوفاكي ماريك هامسيك العارضة في الشوط الاول وطالب بركلتي جزاء، فيما صد حارسه الإسباني المخضرم بيبي رينا كرات خطيرة في الدقائق الخمس الأخيرة.
من جهته، قدم «كييفو» بداية طيبة ففاز ثلاث مرات، آخرها على «ساسوولو» منتصف الاسبوع.
وتتجه الانظار الى «إنتر» الخامس مع عشر نقاط عندما يستقبل «بولونيا» السابع، وذلك بعد تحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية.
بعد فوزه الرائع على «يوفنتوس» (2 ـ 1)، تابع «نيراتزوري» مشواره الإيجابي وأسقط «إمبولي» بهدفي قائده ومهاجمه الارجنتيني المميز ماورو إيكاردي، فانفرد في صدارة ترتيب الهدافين (6).
ويواجه الحارس الإنكليزي جو هارت امتحاناً كبيراً عندما يلعب فريقه «تورينو» صاحب المركز الـ14 مع ضيفه «روما» الخارج من فوز كاسح على «كروتوني» (4 ـ صفر)، بينها ثنائية للبوسني إدين دزيكو.
وحقق «روما» ثلاثة انتصارات حتى الآن وضعته في المركز الثالث.
إسبانيا
حقق «فالنسيا» فوزه الأول هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه «ألافيش» (2 ـ 1)، في ختام الأسبوع الخامس من الدوري الإسباني.
سجل للفائز فيكتور لاغارديا (29 خطأ في مرمى فريقه)، ودانيال باريخو (88 من ركلة جزاء)، وللخاسر غايزكا توكيرو (45).
ويقود «فالنسيا» المدرب الموقت سالفادور غونزاليز «فورو» بديل المقال باكو أيستاران.
وفي مباراتين أخريين خسر «اوساسونا» أمام «إسبانيول» (1 ـ 2)، و «ديبورتيفو لا كورونيا» أمام «ليغانيس» (1 ـ 2).
وتنتظر كل من «ريال مدريد» المتصدر و «برشلونة» حامل اللقب رحلة محفوفة بالمخاطر ضمن الأسبوع السادس، حيث يحلّ الأول ضيفاً على «لاس بالماس»، والثاني على «سبورتينغ خيخون».
ويدرك «ريال مدريد» جيداً صعوبة رحلته الأطول في الدوري خصوصاً أنه انتزع فوزاً بشق النفس الموسم الماضي من ممثل جزر الكناري (2 ـ 1)، بهدف متأخر للبرازيلي كاسيميرو (89)، في مباراة شهدت طرد قائده سيرخيو راموس في الدقيقة الأخيرة، علماً بأن الاخير افتتح التسجيل (24)، وعادل البرازيلي ويليان جوزيه دا سيلفا (87).
ويحل «برشلونة» ضيفا على سبورتينغ خيخون في غياب نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي تعرّض لإصابة بتمزق في عضلات محالب فخذه الايمن ستبعده نحو ثلاثة أسابيع عن الملاعب.
ويعي «برشلونة» جيداً وخصوصاً مدربه لويس إنريكه اهمية النقاط الثلاث في خيخون على اعتبار أن النادي الكاتالوني أهدر خمس نقاط حتى الآن هذا الموسم جميعها على ارضه بخسارته المفاجئة أمام ضيفه «الافيس» العائد حديثاً الى دوري الأضواء وسقوطه في فخ التعادل امام «اتلتيكو مدريد».
ويتربّص «اتلتيكو مدريد» بالغريمين «ريال» و «برشلونة» عندما يستضيف «ديبورتيفو لا كورونيا» في اختبار سهل نسبياً.
ويتخلّف «اتلتيكو مدريد» بأربع نقاط عن جاره «ريال» وبنقطة واحدة عن «برشلونة».
ألمانيا
يسعى الإيطالي كارلو انشيلوتي، اول مدرب في تاريخ «بايرن ميونيخ» يحقق سبعة انتصارات متتالية في جميع المسابقات في بداية الموسم، الى مواصلة مشواره الرائع عندما يقود الفريق البافاري امام ضيفه «هامبورغ» المتأزم ضمن الاسبوع الخامس من الدوري الالماني.
ويبدو «بايرن» مرشحا قويا لتخطي «هامبورغ» الذي يعيش بداية موسم كارثية بتعادله افتتاحا وخسارته ثلاث مرات على التوالي.
ويعود الفوز الاخير لـ «هامبورغ» على «بايرن» الى العام 2009، وهو عجز عن التغلب عليه في آخر 13 مباراة.
فرنسا
في الأسبوع السابع من الدوري الفرنسي، يأمل «نيس» تحقيق فوزه الخامس هذا الموسم للحفاظ على الصدارة وسجله الخالي من الخسارة لكونه الفريق الوحيد الذي لم يتذوّقها حتى الآن في الدوري.
ويقدّم نيس عروضاً جيدة هذا الموسم وتحديداً منذ تعاقده مع المغربي يونس بلهندة والإيطالي المشاكس ماريو بالوتيلي، وسجل له الأخير ثنائيتين في المباراتين اللتين لعبهما معه حتى الآن منذ ضمّه في اللحظات الأخيرة من إغلاق باب الانتقالات الصيفية. («السفير»، أ ف ب)

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)
^ إنكلترا (الأسبوع السادس):
& اليوم:
ـ «مانشستر يونايتد» * «ليستر سيتي» (14.30).
ـ «بورنموث» * «إيفرتون» (17.00).
ـ «ليفربول» * «هال سيتي» (17.00).
ـ «ميدلزبره» * «توتنهام» (17.00).
ـ «ستوك سيتي» * «وست بروميتش ألبيون» (17.00).
ـ «سندرلاند» * «كريستال بالاس» (17.00).
ـ «سوانزي سيتي» * «مانشستر سيتي» (17.00).
ـ «أرسنال» * «تشلسي» (19.30).
& الأحد:
ـ «وست هام يونايتد» * «ساوثهامبتون» (18.00).
^ إيطاليا (الأسبوع السادس):
& اليوم:
ـ «باليرمو» * «يوفنتوس» (19.00).
ـ «نابولي» * «كييفو» (21.45).
& الأحد:
ـ «تورينو» * «روما» (13.30).
ـ «جنوى» * «بيسكارا» (16.00).
ـ «إنتر» * «بولونيا» (16.00).
ـ «لاتسيو» * «إمبولي» (16.00).
ـ «ساسوولو» * «أودينيزي» (16.00).
ـ «فيورنتينا» * «ميلان» (21.45).
& الاثنين:
ـ «كروتوني» * «أتالانتا» (20.00).
ـ «كالياري» * «سمبدوريا» (21.45).
^ إسبانيا (الأسبوع السادس):
& اليوم:
ـ «إيبار» * «ريال سوسييداد» (14.00).
ـ «سبورتينغ خيخون» * «برشلونة» (17.15).
ـ «أتلتيك بلباو» * «إشبيلية» (19.30).
ـ «لاس بالماس» * «ريال مدريد» (21.45).
& الأحد:
ـ «ليغانيس» * «فالنسيا» (13.00).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «ديبورتيفو لا كورونيا» (17.15).
ـ «فياريال» * «أوساسونا» (19.30).
ـ «إسبانيول» * «سلتا فيغو» (21.45).
& الاثنين:
ـ «ألافيش» * «غرناطة» (21.45).
^ ألمانيا (الأسبوع الخامس):
& اليوم:
ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «إنغولشتات» (16.30).
ـ «ماينتس» * «باير ليفركوزن» (16.30).
ـ «هامبورغ» * «بايرن ميونيخ» (16.30).
ـ «أوغسبورغ» * «دارمشتات» (16.30).
ـ «إينتراخت فرانكفورت» * «هرتا برلين» (16.30).
ـ «فيردر بريمن» * «فولسبورغ» (19.30).
& الأحد:
ـ «هوفنهايم» * «شالكه» (16.30).
ـ «كولن» * «آر بي لايبزيغ» (18.30).
^ فرنسا (الأسبوع السابع):
& اليوم:
ـ «لوريان» * «ليون» (18.00).
ـ «مونبلييه» * «متز» (21.00).
ـ «بوردو» * «كانيه» (21.00).
ـ «باستيا» * «غانغان» (21.00).
ـ «ديجون» * «رين» (21.00).
ـ «موناكــو» * «أنجيه» (21.00).
& الأحد:
ـ «سانت إتيان» * «ليل» (16.00).
ـ «نانسي» * «نيس» (18.00).
ـ «مرســيليا» * «نانت» (21.45).