اسفرت قرعة مجموعات دوري ابطال اوروبا بكرة القدم عن مواجهات قوية في الدور الاول لعل ابرزها «ريال مدريد» الإسباني حامل اللقب مع «بوروسيا دورتموند» الالماني، و «برشلونة» الإسباني مع «مانشستر سيتي» الإنكليزي، و «بايرن ميونيخ» الالماني مع «اتلتيكو مدريد» الإسباني.
وجاء الفريق الملكي الذي تُوج باللقب القاري الحادي عشر (رقم قياسي)، الموسم الماضي بفوزه على جاره «اتلتيكو مدريد» بركلات الترجيح ضمن المجموعة السادسة الى جانب «دورتموند» و«سبورتينغ لشبونة» البرتغالي الفريق الذي شهد انطلاقة مهاجم «ريال» كريستيانو رونالدو، و«ليخيا وارسو» البولندي.
اما «برشلونة» فجاء في المجموعة الثالثة وسيستقبل مدربه الأسبق بيب غوارديولا على رأس الجهاز الفني لـ«مانشستر سيتي»، بالاضافة الى «بوروسيا مونشنغلادباخ» الالماني و«سلتيك» الاسكتلندي.
اما ثاني النسخة الاخيرة «اتلتيكو مدريد» فجاء ضمن المجموعة الرابعة الى جانب «بايرن ميونيخ» و«ايندهوفن» الهولندي و«روستوف» الروسي.
وكان «اتلتيكو مدريد» اخرج «ايندهوفن» من الدور الثاني و«بايرن ميونيخ» في نصف نهائي الموسم الفائت.
اما «يوفنتوس» الإيطالي فجاء ضمن المجموعة الثامنة الى جانب فرق «إشبيلية» الإسباني (بطل كأس يوروبا ليغ)، و«ليون» الفرنسي و«دينامو زغرب» الكرواتي.
وفي مشاركته الأولى سيلعب «ليستر سيتي» الإنكليزي ضمن المجموعة الأولى إلى جانب «بورتو» البرتغالي و«كلوب بروج» البلجيكي و«اف سي كوبنهاغن» الدنماركي.
وهنا المجموعات:
ـ المجموعة الأولى: «باريس سان جرمان» الفرنسي و«أرسنال» الإنكليزي و«بال» السويسري و«لودوغوريتس» البلغاري.
ـ المجموعة الثانية: «بنفيكا» البرتغالي و«نابولي» الإيطالي و«دينامو كييف» الأوكراني و«بشيكتاش» التركي.
ـ المجموعة الثالثة: «برشلونة» الإسباني و«مانشستر سيتي» الإنكليزي و«بوروسيا مونشنغلادباخ» الألماني و «سلتيك» الاسكتلندي.
ـ المجموعة الرابعة: «بايرن ميونيخ» الألماني و«أتلتيكو مدريد» الإسباني و«أيندهوفن» الهولندي و«روستوف» الروسي.
ـ المجموعة الخامسة: «سسكا موسكو» الروسي و«باير ليفركوزن» الألماني و«توتنهام» الإنكليزي و«موناكو» الفرنسي.
ـ المجموعة السادسة: «ريال مدريد» الإسباني و«بوروسيا دورتموند» الألماني و«سبورتينغ لشبونة» البرتغالي و«ليخيا وارسو» البولندي.
ـ المجموعة السابعة: «ليستر سيتي» الإنكليزي و«بورتو» البرتغالي و«كلوب بروج» البلجيكي و«اف سي كوبنهاغن» الدنماركي.
ـ المجموعة الثامنة: «يوفنتوس» الإيطالي و«إشبيلية» الإسباني و«ليون» الفرنسي و«دينامو زغرب» الكرواتي.
تقام الجولة الاولى في 13 و14 ايلول المقبل والجولة الاخيرة في السابع والثامن من كانون الاول.
اما المباراة النهائية فتقام على ارض ملعب ميلينيوم في مدينة كارديف عاصمة ويلز في الثالث من حزيران العام 2017.
رونالدو الأفضل
واختير مهاجم «ريال مدريد» الإسباني ومنتخب البرتغال كريستيانو رونالدو افضل لاعب في اوروبا الموسم الفائت في استفتاء شاركت فيه الصحافة الاوروبية الرياضية.
وتنافس رونالدو مع زميله في «ريال مدريد» الويلزي غاريث بايل والفرنسي انطوان غريزمان (اتلتيكو مدريد).
وجاء تتويج رونالدو بالجائزة المرموقة منطقيا بعد ان قاد «ريال مدريد» الى احراز دوري ابطال اوروبا في ايار الفائت ومنتخب بلاده الى التتويج بلقب بطولة اوروبا للمرة الاولى في تاريخها في تموز الفائت.
وقال رونالدو الذي بات يتساوى مع نجم «برشلونة» ومنتخب الأرجنتين ليونيل ميسي في نيل الجائزة مرتين (رقم قياسي): «انا سعيد بطبيعة الحال لحصولي على هذه الجائزة، لقد عشت موسما رائعا، لكن منافسي يستحقون اللقب ايضا».
وتوجه بكلامه الى غريزمان وبايل على التوالي بالقول «عفوا لانني هزمتك مرتين في دوري ابطال اوروبا وفي نهائي بطولة اوروبا، وعفوا بايل لاني تفوقت عليك في نصف نهائي بطولة اوروبا».
وبات رونالدو مرشحا ايضا للحصول على الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم والتي يمنحها الاتحاد الدولي ومجلة «فرانس فوتبول» سنويا في مطلع العام 2017.
يذكر ان رونالدو احرز الكرة الذهبية ثلاث مرات.
في المقابل، اختيرت النروجية ادا هيغربيرغ لاعبة «ليون» الفرنسي افضل لاعبة في اوروبا متفوقة على الالمانية جنيفر ماروزان لاعبة «بورتلاند ثورنز» الاميركي.

 


(«السفير»، أ ف ب)