في اطار الجهود التي يقيمها المنتدى الفكري لإحياء التراث العاملي  في بلدة عيناثا (قضاء بنت جبيل)تحت رعاية  العلامة السيد  علي عبد اللطيف فضل الله لتعزيز الثقافة الحوارية ومواجهة التطرف والعصبية  وفي اطار موسمه الثقافي الثالث عشر دعا الملتقى لحضور :

مؤتمر فكري تحت عنوان "فكر التنوير في مواجهة التعصب والتكفير :قراءة في فكر المرجع السيد محمد حسين فضل الله والإمام السيد موسى الصدر". وذلك في الرابعة من بعد ظهر اليوم الاحد في 21 ايلول 2014 الموافق26 ذي القعدة 1435 في النادي الحسيني في بلدة عيناثا-قضاء بنت جبيل.

يشارك فيه العديد من الشخصيات العلمية والفكرية من داخل لبنان وخارجه. ومنهم : ممثل بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي المطران الياس الكفوري، رئيس مجلس امناء تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ احمد الزين، رئيس الجامعة الخالصية الشيخ جواد الخالصي، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، العلامة السيد علي فضل الله، نائب رئيس اتحاد بلاد علماء الشام الدكتور عبد الله كتمتو، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ غسان الحلبي.

وينشط المنتدى من أجل تكريس ثقافة الوعي والانفتاح والعيش المشترك، وتعزيز الشعور بالانتماء إلى الله والوطن، تحت عنوان الإنسانية التي تجمع ولا تفرّق، وفي مواجهة كل المشاريع التي تحاول مصادرة الإنسان في كل واقعه وأوضاعه باسم الله وباسم الإنسانية وفي السياق ذاته ما يلفت نشاط المنتدى في اتجاه تعزيز ثقافة العيش المشترك والانفتاح على الشريك في الوطن والمصير والتاريخ والإنسانية المسيحيين في المنطقة، فكانت مجموعة لقاءات وزيارات لرئيس المنتدى وإمام البلدة السيد علي عبداللطيف فضل الله إلى مجموعة من القرى المسيحية في المنطقة كتأكيد على وحدة الحال والمصير والهموم والانتماء، وتأكيد على تعزيز العلاقات الإنسانية، واللغة المشتركة التي تنطلق من جوهر المسيحية والإسلام، والفهم المتنور للدين، بغية تحصين المجتمع بالثقافة والوعي لمواجهة التحديات.

ويبقى الأمل أن تظل هذه اللقاءات والنشاطات من حاضرة جبل عامل عيناثا، مصدر إشعاع حضاري وثقافي أصيل على مساحة الوطن والمنطقة خارقاً جدار الظلمة التي تلف الواقع وكناشط مميز يملأ الفراغ في بلاد أريد لها أن تحيا على الدوام زمن الفراغ في كل شيء.

محمد عبد الله فضل الله