منتداكم يفرح له
وأنا في طريقي لإلقاء كلمتي هذه ,احتوَتني شهوة الإفصاح عن منتدىً, وثقافة ٍ وقلم , وشلْح أرزٍ تحمله بنت الأرز هدْي رسالة وحجر زاوية ومداميك ومعاول وأحرفاً ,لبناء مكان ثقافي يذكرنا بالشوق إلى الخَلق الدائم والتلفُّت إلى بعدٍ , والتوق إلى الفتح وإقامة المجد في بيوت الفكر ,يوم اعتمدنا الأشرعة وخبْط المجاذيف والأبجدية التي فككنا بها عقد ألسن البشر في العالم .
صنعوا في منتديات لبنان قولاً جاء فيه إن حجرا واحدا لا يسقط من الهيكل وفي وطن الأرز سواعد تشدّ على الأزاميل المدمَّاة دفاعاً عن حقٍ وحرف لنا . كيف لا ؟ ونحن رواد الدنيا ولم ننطوِ يوماً على أنفسنا في المَخَادع .
أيها الناس
إيماننا بلبنان والله واحد فاغفري يا سماءُ لنا المعصية ,وإذا كان واقعنا تفاعلاً حضارياً ومشاركةً تمتازُ بالحَذْقِ في مختلف الاحوال والشؤون المعرفية وإغناء للعقل والذوق فإننا سنظل ننادي بالرسالة العظمى وباللبنانية حتى يضج عطر الياسمين وضوء الشمعة في المحراب والإيمان بجانب الصليب والهلال .
ونحن في هذا المنتدى الأدبي الذي ترأسه بنت الأرز من الشركاء في ورشتها نتقاسم الامور المستحبة لنبني معا دوراً للثفافة لعلنا نصل وإن بتؤدة إلى المبتغى في سبيل رفع الكلمة كما عرفناها في وطن الكلمة .
أما القلم فهو من نصيبنا يوم قدر لنا أن نحمله إزميلا وبريقا وعبيرا وخيالا لقدموس وعمودا بعلبكيا واخضرارا لأرزنا مع كرِّ العصور ومنديات تتجدد مع تجدد الاجيال وهمس الشفاه .
فرغ من المداد ؟ ما همَّ , نملأه من مداد الشرايين من عادة أقلامنا أن تهمس وتعالج وتنحت الحروف , من عادتنا نحن اللبنانيين أن نلمه بالجفون والارواق ونصغي إلى وقعه ونولم معه في رقاع المعرفة الكلية .
منتداكم هذا يفرح له
فهو اتخاذ موقف أو وضع يد على حاجة تخط بمِزَقِ الضوء في المساحات أو بمرود يعابث مكحلة أشبه بأغنية الجراح وماضيات الايام وأتيات الليالي .
ولذا لم أر لقاءنا اليوم مجاملة اجتماعية ومجتمعية , إنني أحسبه تجاوبا للعمل في الأطر الثقافية نميرنها بالندى وبقايا العيون ونلفها بأسلاك من بصرنا فإذا كانت الاعمال من هذه المقتنيات فنحن وإياكم في قسمة الله والقلم و تعشاق المشاركة واللفتة الصيداء نطعمها إذا شاءت من أردان العصب وعرس ملكوت الشعر والكلم وأردية الديباج وغنج الريشة على القرطاس .
الثقافة ليست بزخا للمترفين , الثقافة والمنتديات ليست وسيلة للتسلية والراحة والكسل ,  الثقافة انتفاضة وحرية ووعد ,محبة وتعاون , من كان منها فليقترب من أمكنتها لانها الخبز الروحي والزاد الثاني .
الثقافة ترتبط ارتباطا مكينا بالوطن والأرض والكيان ,من هنا أسرع لأقول من حقنا على الدولة أن تساعد المنتديات لا رجاء .
في الثقافة نجوب المشارف الوساع ونمسح البشاعة ,وعلى شق أقلامنا نرفع الخُلُقية والجمال ونستل من الروعات النوافر الخفية .
وكي تكونوا أيها القيمون على هذا المنتدى أقوياء يجب أن تتوافر فيكم التضحيات والعطاء أكثر من الأخذ ضمن هذه النقاط الآتية  :
1 .  تعميم الثقافة في مختلف الأوساط .
2 . جعل الثقافة في خدمة الإنسان والمجتمع  .
3 . إذكاء الانشطة ومناصرة الادباء والشعراء لتمكينهم من اداء واجبهم و رسالتهم .
4 . التواصل والإنفتاح على تحركات الفكر في العالم .
5 . اللقاءات الفكرية والمحاضرات والحوارات حول المواضيع الحضارية .
6 . إنشاء لجان ثقافية ومكتبات وغير ذلك .

أما الكلام على مؤسسة المنتدى الشاعرة والاديبة بنت الأرز فقد ملأت غزارتها بمكنوز النجاوى وأبعدت نفسها عن الوصولية وخصت حالها بالجَلَد والمعاناة ومن ثم استغرقت في الكتابة والتجيير الجميل حيث في الخاطر رغبة إلى استنفاد .
إخالها مأخوذة بالعمل الادبي والشعري وهي قائمة بضرب المعتاد بجمع اليد تفرض نموذجا خاصا بها على أريكة الحرية.
يا اختنا الغازلة
ويا صنو النحلة العاسلة
تشوفت عينيك إلى أبعد فكان منطلق الطموح إلى حد الريشة الولوع بالحرف واصطكاكه .
حبوب السنابل كثرت فكان الله بعون الساق الحاملة .
إن في منتداكم نورا وماء نميرا
ويا ابنة الأرز أنت في الادباء والشعراء .
وحسبك ما قيل


                                  

                                                                           الدكتور ميشال كعدي