وجدت دراسة أخيرة، نُشرت في مجلة «British Journal of Sports Medicine»، أنّ الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين لا يستطيعون الوقوف على ساقٍ واحدة لأكثر من 10 ثوان لديهم احتمال أكبر للوفاة خلال عقد من الزمن مقارنةً بأولئك القادرين على اجتياز الاختبار.

 

وقيّمت الدراسة التي استمرت 12 عاماً، من 2008 إلى 2020، قدرة أكثر من 1700 شخص تتراوح أعمارهم بين 51 و75 عاماً ولديهم مشية مستقرة، على الوقوف على ساقٍ واحدة لمدة 10 ثوان من دون أي دعم، مع السماح بـ3 محاولات لكل قدم.

 

وطُلب من المشاركين خَلع أحذيتهم وجواربهم ووضع الجزء الأمامي من القدم الحرة على الجزء الخلفي من أسفل الساق المقابلة مع الحفاظ على أذرعهم من جانبيهم وبَصرهم ثابتاً إلى الأمام.

 

ووجدوا أنّ 1 من كل 5 أشخاص غير قادر على إكمال الاختبار، وزاد معدل الفشل مع تقدم العمر على مدار العقد التالي. إذ إنّ 54 في المئة من 71 إلى 75 عاماً لم يتمكنوا من التوازن، مقارنةً بـ 5 في المئة فقط من 51 إلى 55 عاماً. وتوفي 123 شخصاً (7 في المئة) لأسباب مختلفة، بعد متوسط 7 سنوات من المتابعة.

 

وقال الباحثون إنّ نحو 17.5 في المئة من الأشخاص الذين فشلوا في الاختبار كانوا من بين أولئك الذين ماتوا، مقارنةً بـ 4.6 في المئة ممّن اجتازوا الاختبار. وبعد مُراعاة العوامل المختلفة والتكيّف مع العمر والجنس والظروف الأساسية، خلُص الباحثون إلى أنّ عدم القدرة على الوقوف على ساقٍ واحدة لمدة 10 ثوان يعني زيادة خطر الوفاة بنسبة 84 في المئة خلال فترة المتابعة.