كشفت السجلات الإلكترونية لفرع كولورادو القضائي، الثلاثاء، أن أحمد العليوي العيسى، المشتبه به في قتل 10 أشخاص في هجوم بأحد متاجر مدينة بولدر بالولاية، سيمثل لأول مرة أمام المحكمة، الخميس، فيما كشفت أسماء الضحايا.

 

وتشير السجلات إلى أن العيسى سيمثل في الساعة 8:15 صباحا يوم الخميس، ويواجه عشر تهم بالقتل العمد، وفق ما نقلت شبكة سي أن أن الأميركية.


 
 

وأعلنت شرطة مدينة بولدر، مساء الاثنين، مقتل الضابط إيريك تالي (51 عاما)، فيما كشفت السلطات، الثلاثاء، عن هوية القتلى التسعة الآخرين: ترالونا بارتكوياك (49 عاما)، وفاونتين سوزان (59 عاما)، وتيري لايكر ( 51 عاما)، وكيفن ماهوني (61 عاما)، ولين موراي (62 عاما)، وريكي أولدز (25 عاما)، ونيفين ستانيسيتش (23 عاما)، وديني ستونغ (20 عاما)، إضافة إلى جودي ووترز (65 عاما).


 

ووفقا للسلطات فإن العيسى أطلق النار في متجر "كينغ سوبرز" في المدينة الواقعة على بُعد 50 كلم عن دنفر عاصمة ولاية كولورادو، قبل أن تعتقله الشرطة.

 

وأظهرت مشاهد بثها أحد شهود العيان شخصا يجري اعتقاله، كان يرتدي سروالا رياضيا، بدا أنه في منتصف العمر ومصاب بجروح طفيفة في ساقه التي ظهرت عليها آثار دماء، في حين كانت يداه مكبلتين خلف ظهره وعناصر الشرطة يقتادونه خارج المتجر. لتعلن الشرطة بعد ذلك أنه أحمد الذي يبلغ من العمر 21 عاما. حيث يواجه تهما بقتله 10 أشخاص.

 

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في معرض تعليقه على الهجوم: "لست بحاجة للانتظار دقيقة أخرى، ولا ساعة أخرى، لاتخاذ خطوات منطقية من شأنها إنقاذ أرواح في المستقبل ولحث زملائي في مجلسي النواب والشيوخ على التحرك"، مؤكدا "علينا أيضا حظر الأسلحة الهجومية".

 

وتعد قوانين اقتناء الأسلحة مثار جدل في الأوساط السياسية، حيث تبرز دعوات لتقييدها في المجتمع الأميركي، لكن جهات أخرى تعارض هذا التوجه، وهو ما أفشل عدة محاولات لإحداث تغيير في القوانين.