يحلم الآباء والأمهات بإنجاب الأطفال، ولكن في بعض الأحيان يمر الجسم بظروف صحية معينة تخلق عائقاً في تحقيق هذه الرغبة، وفي المرحلة التي يعرف فيها الزوجان بوجود مشكلة العقم لدى أحدهما أو كلاهما، تبدأ رحلتهما للبحث عن حلول.

 

وينصح الخبراء بممارسة اليوغا للتقليل من مستويات القلق والتوتر وتعزيز الاسترخاء لدى الأزواج الذين يعانون من العقم، إذ أن اليوغا تساعد على التعامل مع تحديات الحياة اليومية إلى جانب الحفاظ على صحة المبيضين لدى المرأة.


 
 

وتساعد اليوغا المنتظمة في الحفاظ على مستويات القلق بالحدود الطبيعية، وهي لا تقلل من التوتر والقلق اللذين يرتبطان غالباً بقضايا الخصوبة فحسب، بل إنها تشجع على التركيز على صحتك العقلية والجسدية.

 

وعادة ما تطلق ممارسة اليوجا بعض المواد الكيميائية العصبية التي تمكن من تحسين الدورة الدموية في الأجزاء الداخلية من الجسم بما في ذلك الجهاز التناسلي.

 

وبحسب صحيفة "تايمز أو إنديا"، فإنّ اليوغا تشجع على استرخاء العضلات في أسفل الظهر والوركين، وهذا بدوره يؤدي إلى تحسين صحة المرأة الإنجابية وقدرتها على الحمل.

 

وكشفت العديد من الدراسات إلى أن التركيز على تقليل الضغط في حياتك يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الخصوبة. ومع هذا، تسمح لك اليوغا بالاسترخاء أثناء قيامك بالوضعيات والتركيز بشكل أقل على المشاعر السلبية التي طورتها لعدم قدرتك على الحمل.

 

إلى جانب ذلك، تساعد اليوغا المنتظمة في تقوية الغدد الصماء، والتخلص من الخوف الذي يمكن أن يواجه المرأة أثناء الحمل.