كشف عالم الفيروسات البلجيكي مارك فان رانست أن العناق آمن أكثر من المصافحة في هذه الأوقات التي يتحاشى فيها الناس الالتقاء خوفا من عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأشار فان رانست في حديث لصحيفة "بروكسل تايمز" البلجيكية إلى أن ملامسة الجلد للجلد يزيد من خطر انتقال الفيروس التاجي من شخص لآخر وأن احتضان العناق من الناحية النظرية أكثر أمانا من المصافحة.

ونقلت صحيفة بروكسل تايمز عن فان رانست قوله "رأيي، لا بد أن يسمح للناس بالاحتفاظ ببعض العلاقة بين بعضهم البعض".

ثم أضاف "بينما لا تزال المصافحة صعبة، لأن تلامس الأيدي مع بعضها البعض ثم مع البيئة التي قد تكون موبوءة، يجب أن نؤكد أن العناق أكثر أمانا".

لكنه استدرك قائلا: "لا يمكنك مصافحة الجميع على طاولة المؤتمر مثلا، لكنني لا أوصيك باستبدال ذلك باحتضان الجميع".

وأضاف: "احتفظ باحتضان الأشخاص الذين تربطك بهم صلة وثيقة"، ثم أردف ساخرا "بالمناسبة، لا أعتقد أن الكثير من الناس قد فاتهم المصافحة".

ويمكن أن تساعد النتيجة التي توصل إليها الدكتور فان رانست أولئك الذين يكافحون من أجل الرفض "بلطف" المصافحة، لكنهم في نفس الوقت لا يريدون اللجوء إلى "تلامس الأقدام" أو حتى التحيات الجسدية المبتكرة في ظل أزمة وباء كورونا".

وكان الجراح العام الأميركي جيروم آدامز قد قال في وقت سابق، إن "التقاء الكوع" لا يزال هو الطريقة الأكثر أمانًا لتحية شخص ما، على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية ترفض ذلك وتوصي بالتباعد لـ 3 أقدام.