كشف مسؤول حكومي أميركي أن أول جرعة تجريبية من لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، المعروف باسم كوفيد-19، سيجري تسليمها يوم الإثنين، وفق ما أعلنت وكالة أسوشييتد برس.

ونقلت الوكالة عن مسؤول حكومي قوله، الأحد، إن تجربة سريرية لتقييم لقاح مصمم للحماية من الفيروس التاجي الجديد ستبدأ يوم الإثنين.

وقال المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأن التجربة لم يعلن عنها بعد، إن التجربة الأولى ستتلقى اللقاح التجريبي يوم الإثنين.

وأوضح أن المعاهد الوطنية للصحة تمول التجربة، التي تجري في منشأة أبحاث كايزر الدائمة في ولاية واشنطن.

ويقول مسؤولو الصحة العامة إن التحقق من صحة أي لقاح محتمل سيستغرق ما بين عام و 18 شهرًا.

ومن المعروف أن الفيروس الجديد هو من عائلة كورونا (الفيروسات التاجية)، التي تسببت سابقا في وبائي متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (Sars) في الصين في 2002-2004، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers) ، التي بدأت في السعودية في عام 2012.

 عدّاد كورونا الى ارتفاع والمفاجأة المدويّة في مصر

ارتفعت حصيلة وباء كورونا المستجد في فرنسا، الأحد، إلى 120 وفاة و5400 إصابة منذ يناير، وفق ما أعلن وزير الصحة أوليفييه فيران.

وهذا الارتفاع في عدد الوفيات والمصابين هو الأكبر الذي تسجله فرنسا منذ ظهور الفيروس على أراضيها.

وأعلنت الحكومة، السبت، إجراءات مشددة للحد من تفشي الوباء أبرزها إغلاق الحانات وصالات السينما والمتاجر غير الأساسية مع تقليص نشاط وسائل النقل.

وفي إيطاليا المجاورة، توفي 368 مصابا بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقما أعلنت الحكومة، مما يرفع حصيلة الوفيات إلى 1809.

وعلى غرار السبت، ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا مجددا، حيث سجلت 3509 إصابات جديدة خلال 24 ساعة، لتصبح الحصيلة الإجمالية نحو 25 ألفا.

وتبقى منطقة لومبارديا شمالي البلاد الأكثر تضررا، مع وفاة 1218 شخصا فيها وإصابة 13272.

وأعربت السلطات المحلية في لومبارديا عن قلقها حيال قدرات نظامها الاستشفائي.

إغلاق المدارس في نيويورك

أعلن رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلاسيو، الأحد، أنه سيُغلق بدءا من الإثنين كل المدارس الحكومية في المدينة والتي يرتادها نحو 1.1 مليون طالب، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال دي بلاسيو في مؤتمر صحفي: "يؤسفني أن أعلن أنه ابتداء من الغد، سيتم إغلاق مدارسنا الحكومية".

وأضاف أن المدارس سيُعاد فتحها "في موعد أقصاه 20 أبريل"، غير أنه لم يستبعد أن تظل مغلقة حتى نهاية العام الدراسي.

وجاءت تلك التطورات في الوقت الذي أثارت فيه أزمة فيروس كورونا المتفاقمة مخاوف من نقص السلع، في مختلف أنحاء الولايات التحدة.

ودفع التزاحم على سلع معينة متاجر التجزئة الكبرى إلى فرض حدود على حجم المشتريات، لضمان ألا تخلو الأرفف من هذه السلع، وفق ما نقلت "رويترز".

لكن المتسوقين القلقين أفرغوا متاجر البقالة والصيدليات من هيوستن حتى لوس أنجلوس مع اتساع نطاق تفشي الفيروس وإعلان حالة طوارئ وطنية لمكافحة الانتشار، الذي أودى بحياة 47 شخصا على الأقل في البلاد.

كورونا يغلق حدود الأرجنتين

أعلن الرئيس الارجنتيني ألبرتو فرنانديز، مساء أمس الأحد، أن الأرجنتين ستغلق حدودها وتوقف الدراسة في كل المؤسسات التعليمية لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال فرنانديز في مؤتمر صحافي «لقد أغلقنا حدود الأرجنتين»، موضحا أن الإجراء يشمل فقط الوافدين الى البلاد ولا يشمل الراغبين بالخروج منها.

وسيبقى هذا الاجراء، بالإضافة الى قرار تعليق الدروس، مطبقين حتى 31 مارس الجاري.

فنزويلا تفرض حجرا صحيا على سبع من ولاياتها بينها كراكاس

أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأحد بفرض ”حجر صحي جماعي“ في سبع من ولايات البلاد بينها العاصمة كراكاس ابتداء من الاثنين لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وقال مادورو في خطاب متلفز إنّ كل الأنشطة في ولايات كراكاس وميراندا وفارغاس وزوليا وتاشيرا وأبوري وكوخيديس ستُعلّق من الساعة الخامسة صباحا الاثنين باستثناء توزيع الطعام والخدمات الصحية والنقل والأمن.

الصين تعلن تسجيل 14 حالة وفاة و16 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وأعلنت السلطات الصينية اليوم الإثنين عن تسجيل 14 وفاة جديدة بفيروس كورونا و16 إصابة خلال يوم الأحد ليصل عدد الوفيات إلى 3213 والإصابات إلى 80860.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديد «شينخوا»، إن بعض الساسة الأميركيين يستخدمون فيروس كورونا كسلاح لتشويه الصين في الوقت الذي تصاعدت فيه حرب كلامية بين البلدين بشأن طريقة تصدي بكين للتفشي.

 واتهم المقال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين ووزير الخارجية مايك بومبيو بنشر فيروس سياسي واستخدامه للتقليل من شأن الصين.

19 ألف مصاب بفيروس كورونا في مصر

في مفاجأة مدوية، ذكرت صحيفة «الغارديان»، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر بلغ ١٩ ألف مصاب حسب آخر احصائية.

 واستندت صحيفة الغارديان إلى دراسة قدمها أخصائيو الأمراض المعدية من جامعة تورنتو الذين درسوا التفاوت بين معدلات الإصابة الرسمية والمرجحة في أماكن مثل إيران التي تقدم صورة قاتمة عن الانتشار المحتمل للفيروس.

 وقالوا، باستخدام مزيج من بيانات الرحلات، وبيانات المسافرين، ومعدلات الإصابة، فانه في ظل التقدير المحافظ بعد التخلص من الحالات المرتبطة والغامضة، فقد قدر حجم انتشار الفيروس في مصر بـ 19،310 حالة، مؤكدين أنه من المرجح أن مصر لديها عبء كبير من حالات Covid-2019 التي لم يتم الإبلاغ عنها.

 واستخدم العلماء البيانات منذ أوائل مارس عندما كان لدى مصر رسمياً ثلاث حالات من الفيروس، مما يعني أن الأرقام الآن على الأرجح أعلى. ولم يرد خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية على طلبات التعليق.

وأضافت الصحيفة، «نفى مركز السيطرة على الأمراض في تايوان تصريحات وزارة الصحة المصرية بأن امرأة تايوانية على متن رحلة سفينة كانت مصدر الإصابة في الأقصر في أواخر فبراير». وقالوا بدلاً من ذلك، أثبتت التحليلات أن سلالة الفيروس التي أصيبت بها تعني أنها مصابة في مصر.

 ونوهت الغارديان إلى أنه يوجد في مصر عدد كبير من الشباب، مما يعني أن عددًا أقل من الأشخاص سيظهر عليهم أعراض خطيرة من Covid-19.

الاردن تسجل 12 اصابة

أعلنت السلطات الأردنية، مساء الأحد، ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 12.

وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، مساء الأحد، إن عدد الحالات المصابة حاليا بفيروس كورونا المستجد في الأردن وصل إلى 12 حالة.

وكان وزير الصحة سعد جابر، قال في وقت سابق إن حالتين من الحالات الثلاث التي اكتشفت أخيرا خالطتا أمريكية مصابة زارت الأردن، فيما جاء المصاب الثالث من العراق.

السعودية تعلق معظم الأنشطة الحكومية مدة 16 يوما

قالت وكالة الأنباء السعودية ”واس“ فجر اليوم، إن المملكة قررت تعليق العمل في كل قطاعات الحكومة باستثناء الصحة والأمن مدة 16 يوما في إطار جهود لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه استكمالًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

و قررت حكومة المملكة ما يلي:

1. تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة (16) يومًا، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم.

2. إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية مثل (التموينات الغذائية والسوبرماركت والهايبرماركت وما في حكمها)، على أن تلتزم بتعقيم عربات التسوق فيها بعد كل مستخدم من العملاء، وتتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية الإعلان عن ذلك ومتابعة تنفيذه وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24 ساعة، ولا يشمل هذا الإجراء المحلات الواقعة على الشوارع التجارية، على ألا تكون ضمن مجمعات تجارية، وإغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية.

3. اقتصار الخدمة في أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات وما في حكمها على الطلبات الخارجية فقط، وعدم السماح للعملاء بالجلوس على طاولات الخدمة المخصصة داخل المحلات، على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية الإعلان عن ذلك ومتابعة تنفيذه وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24ساعة.

4. منع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه، مثل الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية وما في حكمها.

5. إيقاف جميع أنشطة المزادات والحراجات وإقفال مواقع التجمعات الخاصة بها مؤقتا، على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية الإعلان عن ذلك ومتابعة تنفيذه.

6. الحد من وجود الجمهور والمستفيدين في الدوائر الحكومية من خلال تعزيز التعاملات الإلكترونية وتفعيل منصات تقديم الخدمات الإلكترونية عن بعد، في القطاعات الخدمية بالجهات الحكومية والخاصة كافة، وقصر التعاملات التجارية مع الشركات ومندوبيها من خلال التواصل الإلكتروني والهاتفي قدر الإمكان.

7. تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتشجيع الشركات والمؤسسات الخاصة والجمعيات الخيرية لتقليل أعداد حضور الموظفين والعاملين إلى مقرات العمل وتعزيز العمل الإلكتروني عن بعد من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة مع استمرارية الأعمال الاساسية والحساسة للقطاعات الأمنية والصحية، وتمنح الفئات التالية: (المرأة الحامل، وذوي الأمراض التنفسية أو القلبية، وأمراض نقص المناعة المكتسبة منها أو الوراثية، ومستخدمي أدوية مثبطات المناعة، والخاضعين للمعالجة من الأورام) فرصة العمل عن بعد، بموجب تقرير طبي لا يتجاوز عمره شهرا واحدا، أما الممارسون الصحيون في القطاع الخاص فيخضعون لتقييم المنشأة التي يعملون بها.

8. إلزام جميع الشركات والمؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوما من تاريخ القدوم لجميع العمالة الوافدة من خارج المملكة قبل الشروع في مباشرة أعمالهم، وكذلك من تظهر عليهم أعراض تنفسية من العمالة الموجودة خلال الوضع الراهن.