عند التحدث عن مخاطر التدخين، فإنّ أمراض القلب والرئة والدماغ هي أولى المشكلات الصحّية المُهدِّدة للحياة التي قد تجول في أذهانكم. لكن هل فكّرتم يوماً في انعكاسات التدخين على مظهركم الخارجي؟
التدخين لا يؤدي فقط إلى خلق مشكلات داخلية، بل إنه يضرّ أيضاً بالمظهر البدني والخارجي، حيث يقلل من كمية الأوكسجين التي تصل إلى البشرة، والذي بدوره يؤدي إلى الشيخوخة المُبكرة. ويمكن أن يغيّر تدخين السجائر من المظهر بطرق أخرى كثيرة أيضاً، وقد عرضت اختصاصية البشرة من مولورساينس في المملكة المتحدة، باتريسيا بولند، 6 تأثيرات «مُروِّعة» يخلّفها التدخين على البشرة:
 
الانتفاخات
 
عند عدم الحصول على نوم جيد ليلاً، قد تظهر انتفاخات تحت العينين في اليوم التالي. ويعاني المدخنون اضطراب النوم عموماً، بسبب نقص النيكوتين ليلاً أثناء نومهم، ما يؤدي إلى ملاحظة وجود الانتفاخات تحت العينين بشكل أكبر مع مرور الوقت.
 
التجاعيد المُبكرة
 
يمكن للتدخين أن يسرّع شيخوخة البشرة، ما يساهم في ظهور التجاعيد. وكلما زاد عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً، ظهرت تجاعيد إضافية على البشرة. ويحدث ذلك لأنّ النيكوتين الموجود في السجائر قد يسبب ضيق الأوعية الدموية في طبقات الجلد، وبالتالي يضعف تدفق الدم في البشرة وتقل كمية الأوكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها للبقاء رطبة.
 
إصفرار البشرة
 
يجري امتصاص النيكوتين الموجود في دخان السيجارة، عبر الجلد والبطانة المخاطية للفم والأنف. ويرافق ذلك أيضاً رائحة مُزعجة، بالإضافة إلى تلوّن البشرة بلون يُحاكي الاصفرار المقيت.
 
عدم التئام الجروح بسرعة
 
يعتمد التئام الجرح على الأوكسجين، حيث يُتيح ذلك إصلاح الخلايا وإعادة بنائها. غير أنّ التدخين يقلل من كمية الأوكسجين التي تدخل المناطق المُصابة، لأنه يضيق الأوعية الدموية.
 
فقدان الوهج الخاص
 
تتمتع البشرة بتوهج خاص وطبيعي مع العناية المنتظمة، ولكنها تصبح جافة وعديمة الإشراق عند التدخين. ويحتوي دخان السجائر على أول أوكسيد الكربون، الذي يحلّ مكان الأوكسجين في الجلد والعناصر الغذائية الرئيسة بما في ذلك الفيتامين C الذي يساعد على حماية الجلد وإصلاح تلفه.
 
إضافة سنوات للمظهر
 
تصبح الخطوط الدقيقة حول الفم ملحوظة بشكل متزايد عند التدخين، ولكنّ الضرر لا ينتهي عند هذا الحدّ، حيث يُضعف النيكوتين الجلد حول الجبهة والعينين والرقبة والصدر. وأظهرت الدراسات أنّ التدخين يسرّع عملية الشيخوخة بشكل كبير، بحيث يبدو الناس في المتوسط أكبر بعامين مما هم عليه في الواقع.