بيّنت دراسة حديثة أنّ تناول الكثير من منتجات الألبان قد يزيد من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات.
 
وحلّل خبراء «مايو كلينك» في الولايات المتحدة، نتائج 47 دراسة بحثت في العلاقة بين النظام الغذائي والمرض. ووجدوا أنّ الرجال الذين يتناولون الألبان بانتظام، يزيد احتمال إصابتهم بسرطان البروستات بنسبة 65 في المئة.
 
وهذه الدراسة، التي تعتمد على تتبع أكثر من مليون مشارك لمدة تصل إلى 20 عاماً، ليست الأولى في مجال الإشارة إلى أنّ منتجات الألبان مرتبطة بسرطان البروستات. وكانت النتائج المتعلقة باستهلاك الجبن والحليب والزبدة مختلطة، وأنّ الخطر المرتبط بها ضئيل. ويُعتقد أنّ تناول كميات كبيرة من الألبان، يزيد من مقدار عامل النمو «الشبيه بالإنسولين» (IGF)، داخل الجسم. ووفق صندوق أبحاث السرطان العالمي، يتفاعل البروتين مع الخلايا ويسبب «سلسلة من ردود الفعل».
 
وقال مركز سرطان البروستات في بريطانيا، إنّ الصلة بين المرض ومنتجات الألبان «قد تكون بسبب الكالسيوم الموجود فيها». ولكنّ المؤسسة الخيرية تحذّر من أهمية الحصول على 700 ملغ من الكالسيوم، أي 3 أكواب من الحليب، يومياً للحفاظ على صحّة العظام.
 
ولم توضح النتائج كمية الألبان المرتبطة بزيادة المخاطر. كما أظهرت أنّ الرجال الذين اتبعوا نظاماً غذائياً نباتياً، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات.