نقلت وكالة "بلومبرغ" اليوم الأربعاء عن مصادر مطلعة، أنّ المملكة العربية السعودية تمكّنت من استعادة طاقتها الإنتاجية للنفط إلى أكثر من 11 مليون برميل يومياً، ما يشير إلى أنّ المملكة تتعافى بشكل أسرع من المتوقع.


وقالت الوكالة إنّ هذه الأنباء أدّت إلى انخفاض سعر الخام بمقدار 1.7 في المئة في لندن، بعدما أدّت الهجمات بالطائرات المسيّرة في بقيق وخريص في وقت سابق من هذا الشهر، إلى ارتفاع قياسي في أسعار النفط.

 

وتعمل "أرامكو" منذ وقوع الهجمات على استعادة طاقتها الإنتاجية، مع الحفاظ على الإمدادات لعملائها، من خلال استخدام مخزونها الإحتياطي وزيادة إنتاجية حقول النفط.

 

وقالت المصادر إنّ "أرامكو" أبلغت محللي صناعة النفط في الظهران الأربعاء أن الشركة المملوكة للدولة استعادت طاقتها الإنتاجية إلى مستوياتها قبل الهجمات والبالغة 4.9 مليون برميل يوميا في بقيق و 1.3 مليون برميل يوميا في خريص.

وأثيرت تكهنات بأنّ الشركة تحتاج إلى شهور لإصلاح الأضرار الناجمة عن الهجمات. وقالت "أرامكو" في 17 أيلول إنها لن تستعيد طاقتها الكاملة البالغة 12 مليون برميل يومياً قبل تشرين الثاني المقبل.

من ناحية أخرى، نقلت "رويترز" عن "مصدرين مطلعين" إنّ أرامكو طلبت هذا الأسبوع من بنوك تقديم عروضها لقرض من أجل تمويل مشروع قيمته تزيد عن مليار دولار.