أوشك الصيف على الانتهاء، والخريف على الأبواب! ككل سنة، حان وقت «نطلّع الصيفي وننزّل الشتوي». وخلال هذه العملية، لا شكّ أنكِ تبدّلين ملاءات السرير وتجلبين اللحاف أو البطانية التي ستكون صديقتكِ المقرّبة في ليالي البرد وحتى خلال الليالي المنعشة.
ستعود أيام البرد قريباً وسيصبح النوم داخل الملاءات واللحاف الدافئ كنزاً لا يُقدّر بثمن! وسيكون النهوض من الفراش أصعب وأوّل مهمّة عليكِ إنجازها للانطلاق بيوم جديد. لكن قبل كل هذا، تطرح النساء سؤالاً مهماً لا يعرفن جوابه في الحقيقة، ولا يُدركن أهميّته: كم مرة يجب تغيير ملاءات السرير واللحاف؟
 
وفقاً لموقع Self الذي يهتمّ بأمور الصحة والجمال، يعتمد هذا الأمر على بعض الخيارات في النوم مثل «ما الذي ترتدينه عند دخول الفراش؟» كذلك، من الأمور التي عليكِ أخذها بعين الإعتبار هي إن كنتِ تنامين بمفردك أو تتقاسمين السرير مع زوجكِ أو ربما مع حيوانكِ الأليف.
 
تتراكم الكثير من المواد الملوّثة والبكتيريا على ملاءات السرير، خصوصاً بعد مرور فترة من دون تبديلها، بما فيها خلايا الجلد الميتة، والزيوت التي يفرزها الجسم، ناهيك عن سيلان اللعاب على المخدّة، ولا ننسى أبداً الغبار الذي يثير أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والعينين المائيتين والعطس وكل العوامل التي تجعل «الحصول على نوم هنيء» أمراً مستحيلاً.
 
وفي هذا الصدد، تشير أخصائية الجلد والكاتبة «ويتني باو» Whitney Bowe إلى أنه إن كنتِ تعانين من البثور في وجهكِ من دون سبب وجيه، قد يكون السبب في هذه الحالة «عدم تبديل ملاءات السرير بشكل منتظم». وبالتالي البكتيريا المتراكمة على المخدّة تنتقل إلى وجهكِ عند النوم تلقائياً ما يسبّب لكِ «ميكروبيوم الجلد».
 
نعم، قد يبدو الأمر مقرفاً، لكن هذه الحقيقة وهنا تكمن أهمية تبديل الملاءات بانتظام.. لكن ما هي المهلة الأمثل أو الوقت الذي يحين فيه تغيير الملاءات بالتحديد؟ أكّد بعض الخبراء لموقع Self أنّ الفترة الأفضل لتغيير الملاءات هي مرّة بالأسبوع. لكن يقول عالم الجراثيم، مايكل شميدت: «إن عدداً لا يُحصى من العوامل يحدّد ما إذا كان عليكِ غسل ملاءاتكِ أكثر من مرة في الأسبوع، وذلك وفقاً لنمط حياتكِ».
 
لذلك، تتغيّر وجهات النظر حول هذا الموضوع، مثلاً يقول موقع Good Housekeeping إنه يجب غسل ملاءات السرير مرة كل أسبوعين ويوضّح أنه إن كنتِ تتعرّقين كثيراً خلال ساعات النوم فمن الأفضل غسلها مرة بالأسبوع.
 
في حال لم يكن الوقت متاحاً لكِ لغسل ملاءات السرير كل أسبوع، تشدّد دكتورة «باو» على الاستحمام جيداً مباشرة قبل دخول الفراش، للتخلّص من الجلد الميّت وأوساخ الجسم. والأهم من ذلك، غسل الوجه بعمق ومن ثم تطبيق المرطّب قبل وضع رأسكِ على مخدّة نظيفة للنوم. وبالتالي، عند اعتماد هذا النظام الليلي، يمكنكِ تمديد فترة غسل الملاءات قليلاً. لكن بعد معرفة كمية الميكروبات والأوساخ التي تتراكم على ملاءاتكِ لن تفكّري مرتين قبل وضعها في الغسالة كل أسبوع!