أدى اعضاء الحكومة الايطالية الجديدة التي تضم 21 وزيرا ويترأسها الحقوقي جوزيبي كونتي، القسم الدستوري صباح اليوم في القصر الحكومي، بعد ان قام امس الرئيس المكلف كونتي بفك التحفظ في قصر الرئاسة الإيطالية (كويرينالي)، خلال لقائه رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا وتم تحديد موعد أداء القسم اليوم.
 
وتشكلت الحكومة الجديدة من 10 وزراء للخمس النجوم 9 للحزب الديموقراطي ووزير مستقل من حزب احرار ومتساويين liberi و uguali.
 
ومن اهم الوزراء لويجي دي مايو لوزارة الخارجية ولوتشانا لامورجيزي للداخلية.
 
كابراس
وعن تشكيل الحكومة، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الايطالي بينو كابراس ل"الوكالة الوطنية للإعلام": "أذكر بما قاله رئيس الحكومة المكلف جوزيبي كونتي بأننا نقوى ببرنامج يتطلع إلى المستقبل، سنركز مع فريقنا على تقديم أفضل طاقاتنا ومهاراتنا وشغفنا الشديد لجعل إيطاليا أفضل، وذلك تحقيقا لمصلحة جميع المواطنين من الشمال إلى الجنوب. لم يكن بالامكان اختيار طريق اخر يؤدي الى انتخابات مبكرة تعطل البلاد ومسيرتنا من اجل الاصلاح".
 
وعن أهم الخطوات التي تريد الحكومة انجازها، قال كابراس: "قبل كل شيء خفض عدد اعضاء مجلس النواب اي الغاء 340 مقعدا من اصل 630، تحقيق راتب الحد الادنى للعاطلين عن العمل او الذين يعملون نصف دوام وعدم رفع نسبة القيمة المصافة على الاستهلاك".
 
ميلانو
ورأت زعيمة حزب "اخوة ايطاليا" جورجيو ميلانو "ان لا سيادة لايطاليا بحكومة كهذه لانها تخضع لجماعة اوروبية تريد من ايطاليا فقط الخضوع وتحويلها الى مخيم عالمي للاجئين".
 
الصحف
وعن تشكيل الحكومة، كتبت جريدة il fatto quotidiano اليوم، "تشكلت اخيرا حكومة جديدة في إطار توازن دقيق بين حركة خمس نجوم والحزب الديموقراطي الذي خسر في جميع الانتخابات وعاد مرة اخرى الى السلطة، بفضل قرار اتخذته حركة الخمس نجوم وتمسكت برئيس حكومة محسوب عليها.
 
في المقلب الاخر اليمين ويمين الوسط الذي يستعد لمعارضة شرسة ضد الحكومة الجديدة فقد دعت زعيمة الحزب اليميني القومي "اخوة ايطاليا fratelli d'Italia الى تظاهرة يوم الاثنين القادم تزامنا مع انعقاد جلسة الثقة.
 
الحزب الاقوى في الوسط اليميني اعلن هو ايضا عن معارضة ضد حكومة وصفها زعيم حزب الرابطة" مجموعك التمسك بالكرسي بعيدا من الكرامات والمثل العليا".