أكد عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ​إدكار طرابلسي​ أن "البعض استفادوا من ​مصالحة الجبل​ والغطاء الروحي لها وفعلوا ما فعلوه"، مشيراً الى أن "7 آب أسست للتحرير وهم لم يكونوا متفقين معنا بل كانوا يقولون ان الوجود السوري ضروري".
 
وفي حديث تلفزيوني له، أوضح طرابلسي أنه "البعض صوب على جولات رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​، وبرأيي لا أحد ينزل على الشارع بهذا الحجم اذا لم يكن موجها، وارتباط الحوادث يجعلنا نسأل هل هناك مايسترو؟ وماذا يريد".
 
ولفت الى "أننا مارسنا عملنا السياسي في الجبل وجئنا بنواب وخضنا ​انتخابات​ بلدية، واليوم صار فجأة باسيل ممنوع ان زيارة الجبل"، مشيراً الى أن "ما حصل ليس صغيرا ولكن نحن في التكتل لم نرى ان ما حصل يجب ان يكون كبيرا ونحوله الى مشكل مسيحي درزي".
 
وأكد أنه "يجب على ​الاجهزة الأمنية​ ان تمارس دورها وتوصلنا الى نتجية"، لافتاً الى أن "منذ مدة باسيل لا يتكلم واحيانا لا يجاوب واذا أجاب على أسئلة يقيمون القيامة ويكال له كل الاتهامات".
 
وأشار طرابلسي الى "أنهم يعتبرون أنه يجب على باسيل أن يسكت كل مرة، فيما مطلوب منه أن يدافع عن الآخري دافع عن ​وليد جنبلاط​ وعن رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ اثناء احتجازه في ​السعودية​، ودافع عن ​الجنوب​ عدة مرات، لكن اذا جماعته تعرضت لهجوم يجب ان يسكت واذا حكي لو متأخرا يكون اعطاهم ورقة لرجمه".
 
واعتبر أن "باسيل بالامس تكلم كرجل دولة ومد يده للآخرين لفتح صفحة جديدة"، مشيراً الى أنه "لدينا قضاة ممتازين وجسم قضائي ممتاز و​القضاء​ يعترض على التدخلات بحقه"، مؤكداً أنه "لدينا قضاء يعمل وليس بالضرورة دائما ان يفعل ما يعجبنا".
 
وأكد أن "الحكومة يجب ان تجتمع، ونظام الحكم في ​الطائف​ يودي الى هذه الصيغة التي فيها توازنات، وهي ليست سيئة والبلد كله يسير بالتوافق"، معتبراً أن "رئيس الحكومة سعد الحريري هو من يتحمل مسؤولية عدم الدعوة الى ​مجلس الوزراء​"، مشدداً على "اننا نريد للحكومة ان تسير من اجل مصاح الناس".