استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وفدا من "المرابطون" برئاسة العميد مصطفى حمدان، الذي قال بعد اللقاء: "سماحته ونحن حريصون على إخراج الواقع اللبناني من دقة المرحلة التي يمر بها وخطورتها، وبالتالي على الجميع وخاصة المسؤولين الرسميين عدم الاكتفاء بالمجاملات اللفظية والظاهرية، لأن الأمور تتطلب العمق في تحليل ما يجري كي لا نصل الى المحظور".

 

أضاف: "مررنا بكثير من الأزمات التي، بقدرة قادر، وجدت طريقها الى الحل، واليوم على المسؤولين الرسميين الاحتكام إلى العقل والاتزان والخروج من قوقعة الطوائف والمذاهب، لأن الطوائف والمذاهب ورؤساء الطوائف والمذاهب وسماحته وكل المسؤولين الدينيين ليسوا في وارد ما يجري من صراعات هي صراعات سياسية لا علاقة لها لا بالدين ولا بالطوائف ولا بالمذاهب، وبالتالي على الجميع السعي ليس إلى التهدئة، وإنما إلى حل المشاكل الوطنية بطريقة وطنية تسمح لأهلنا في الاستمرار بحياتهم، بأبسط أمور حياتهم".

 

وتابع: "اليوم نحن نرى الكثير من اللغط والكلام وغيره، ولكن هناك مشاكل حقيقية اقتصادية لا بد أن تحل، لم نجد حتى الآن أي ملف اقتصادي اجتماعي معيشي استطاعوا حله، نحن لا نطلب منهم الكثير، ولا نحملهم مسؤولية لوحدهم، كلنا مسؤولون، ولكن هناك مسؤولية تقع على من يدير الأمور في هذه البلاد، أخرجوا كما قلنا من المجاملات اللفظية ولندخل جميعا في الحكمة والاتزان وحل الأمور".

 

وأردف: "أما بالنسبة لما يتم تداوله اليوم حول ما حصل في الجبل، فهناك من كلف بالمبادرة لحل الأمور اللواء عباس إبراهيم، واللواء إبراهيم لا ينتظر شهادة من أحد لأن أعماله تدل على ما يقوم به، وطالما جميعكم تثقون باللواء إبراهيم عليكم أن تستمعوا إليه وأن تساعدوه في حل الأمور، ذلك أن التوتير وإعلاء السقوف لن يؤدي إلى الحل الذي يرتضيه أي فريق من الأفرقاء اللبنانيين، وهذا أصبح معروفا ولسنا نخترع البارود، لذلك توافقتم أنتم للدخول الى الحكومة لخدمة الناس، فتوافقوا بهذا الموضوع على الأمور التي يطرحها اللواء إبراهيم كي نخرج من هذه الأزمة لنلتفت الى الأزمات المقبلة بخاصة في الجو الإقليمي المتوتر".

 

لقاءات

واستقبل دريان رئيس مؤسسات المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد المهندس سعد الدين خالد وبحث معه الشؤون العامة. كما التقى رئيسة مجلس إدارة مستشفى حمود في صيدا ديانا حمود التي أطلعته على أوضاع المستشفى في التطوير والتحديث والتقديمات. كذلك التقى عضو مركز "تيار المستقبل" في بلاد الاغتراب محمد كنج واطلع منه على أوضاع الجالية اللبنانية في بلاد الاغتراب.