أعلن باحثون في معهد علوم الجينات وبيولوجيا النمو بأكاديمية العلوم الصينية أنهم تمكنوا من زراعة أجزاء من نخاع شوكي من بالغين أصحاء داخل مناطق متضررة لمشلولين بسبب تضرر الحبل الشوكي لديهم، ما أدى إلى تحسين قدرات الحركة لديهم.
 
وذكر الباحثون أنهم وظفوا عددا من الرقع استخلصت من أنسجة الحبل الشوكي لفئران بالغة من أجل علاج الحبل الشوكي المتضرر لفئران بالغة أخرى، وذلك في تجربة غير مسبوقة.
 
في هذا السياق، قال الدكتور هي شين، المشرف على البحث، إن النتائج تشير إلى أن زرع تلك الرقع شجع على استعادة وظائف الحركة لدى الفئران المشلولة. وأضاف أن تلك الرقع احتوت على أنسجة وخلايا عصبية وخلايا دبقية قليلة التغصن. ومع وجود عوامل مساعدة على النمو نجحت الرقع في الاستمرار والاندماج، ما زاد من فرص نجاح عملية استعادة الحركة.
 
على صعيد آخر، ذكر علماء دنماركيون أنهم دققوا في قدرات نوع من العقاقير لتعزيز قدرة الجسم على تقوية عضلاته وزيادة كتلة العظام، ما يبشر بإمكانات مساعدة كبار السن المعانين من ضعف العضلات وهشاشة العظام. وقال أندريه لودبيرغ، الباحث في قسم الطب البيولوجي في جامعة آرهوس، إن مجموعة مثبطات مستقبلات الاكتيفين أدت إلى زيادة كتلة العضلات لدى فئران التجارب بنسبة 19 في المئة.