يعتقد العديد من الأشخاص أنّ كل الدهون ضارّة بالصحّة، غير أنّ إختصاصية التغذية الألمانية، داغمار فون كرام، أكّدت أنّ هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يتوقف الأمر على نوع الدهون: فبعض الدهون ‫ضارّة، ألا وهي الدهون المشبّعة، وأخرى مفيدة، وتُعرف بالدهون غير ‫المشبّعة.
 
‫وأوضحت كرام، أنّ الدهون المشبّعة توجد في الأغذية الحيوانية كالزبدة ‫ومنتجات الألبان واللحوم والنقانق، وبعض الدهون النباتية مثل زيت جوز ‫الهند والزيوت النباتية المهدرجة، والتي تدخل في صناعة الحلوى ‫والمخبوزات والوجبات الجاهزة والسريعة.
 
ولفتت إلى أنّ الدهون المشبّعة ترفع مستوى الكولسترول ‫الضار (LDL)، مما يمهّد الطريق للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولتجنّب هذه المخاطر، لا يجوز أن تشكّل الدهون المشبّعة أكثر من ثلث ‫الاحتياج اليومي للدهون.
 
 
وعن الأنواع غير المشبّعة، أوضحت الاختصاصية الالمانية أنها تنقسم إلى أحادية ومتعددة. وتعمل الأحادية غير ‫المشبّعة على خفض الـ»LDL» وزيادة مستوى ‫الكولسترول المفيد (HDL). وتشمل مصادرها زيت الزيتون وبعض الأغذية النباتية كالزيتون والأفوكا والمكسرات.
 
‫وتُعد الدهون المتعددة غير المشبّعة مفيدة لبنية الخلايا، وتحمي الجسم من ‫الالتهابات. وتشمل الأوميغا 3 والأوميغا 6، وتتمثل مصادرها في السمك البحري كالسلمون، والماكريل، ‫والتونة، وزيت الصويا، وزيت دوار الشمس.
 
‫ونصحت خبيرة التغذية بتناول الدهون باعتدال بغضّ النظر عن نوعها سواء كانت ‫مشبّعة أو غير مشبّعة، لاحتوائها على سعرات حرارية عالية جداً.