رغم إغلاق معظم دول العالم أجواءها بوجه طائرات بوينغ ماكس 8، لا تزال الأجواء في الولايات المتحدة وكندا مفتوحة أمام هذا الطراز من طائرات نقل الركاب.
 
وكانت الصين من أوائل الدول التي أغلقت مجالها الجوي وطلبت من الشركات تعليق استخدام "بوينغ ماكس 8"، وسط مخاوف من تكرار حادثتا تحطم راح ضحيتهما مئات الضحايا في غضون أشهر قليلة، إذ توفي 346 راكباً في حادثتي تحطم طائرة تابعة للخطوط الإثيوبية وطائرة في إندونيسيا في تشرين الأول 2018.
 
ونشرت هيئة الطيران الفدرالية تغريدة تؤكد فيها السماح بتحليق هذا الطراز من الطائرات لعدم وجود دلائل تشير إلى مشاكل في أداء طائرات "بوينغ 737 ماكس".
 
وكانت كل من بريطانيا وألمانيا وسلطنة عمان وسنغافورة وأستراليا وماليزيا والإمارات والكويت قد قررت إغلاق مجالها الجوي أمام طائرات البوينغ 737 ماكس في أعقاب حادثين داميين في أقل من ستة أشهر لهذا الجيل الجديد من الطائرات، فيما طلبت الولايات المتحدة تعديلات عاجلة من الشركة المصنعة.
 
وبعد ساعتين من إعلان شركة فلاي دبي الإماراتية استمرار ثقتها بصلاحية أسطولها من بوينغ 737 ماكس 8، قال متحدث باسم الشركة: "وفقا لتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني، تم تعليق العمل بأسطول فلاي دبي من طائرات بوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9، والذي يتألف من 11 طائرة بوينغ 737 ماكس 8 وطائرتين من ماكس 9" .
 
وقالت الشركة في بيان إنها "تقوم بتعديل جدول رحلاتها لتقليل تأثير ذلك على المسافرين وستقوم بتشغيل رحلاتها من خلال أسطولها من طائرات بوينغ 800-737 الجيل الجديد"، مضيفة أنه عند إلغاء أي رحلات ستقوم بالاتصال بالمسافرين مباشرة.
 
وقررت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات منع عمليات جميع طائرات بوينغ 737 ماكس 8، في الأجواء الإماراتية اعتبارا من الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش، الأربعاء 13 آذار، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.
 
وقالت الهيئة إن قرار المنع إجراء احترازي يهدف إلى حماية السلامة في الجو وعلى الأرض، وإنها ستواصل مراقبة الوضع وإعادة تقييمه عند الحصول على مزيد من المعلومات حول حادث الطائرة الإثيوبية.
 
وأفادت وكالة بلومبيرغ بأن أوروبا تستعد لمنع الرحلات الجوية التي تستخدم طائرات بوينغ من طراز 737 ماكس 8 في خطوة قد تؤدي إلى تحرك دولي بمنع تحليق هذه الطائرات الأميركية في أعقاب تساؤلات حول السلامة إثر حادث الطائرة الإثيوبية.
 
واتخذت بريطانيا قرارا بتعليق استخدام بوينغ ماكس في ظل عدم توفر معلومات كافية من الطائرة الأثيوبية المنكوبة. وأصدرت سلطات الطيران المدني البريطانية تعليمات "بمنع أي طائرة ركاب تجارية تابعة لأي شركة من الوصول أو مغادرة أو التحليق في المجال الجوي البريطاني".
 
ونقلت بلومبورغ عن مصدر مطلع أن الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران تعتزم اتخاذ خطوة مماثلة.