قال مركز حماية المستهلك في ولاية ‫شمال الراين وستفاليا الألمانية إنه لا يجوز استعمال مستحضرات التعقيم ‫(مثل الصابون المعقّم) في المنزل دون داع؛ نظراً لأنّ هذه المستحضرات تقضي على البكتيريا ‫المفيدة أيضاً، والتي تعمل على تقوية المناعة.

‫وأضاف الخبراء الألمان أنه يجوز استعمال مستحضرات التعقيم بالمنزل في ‫حال إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض مُعد.‬‬

وتطرّقوا إلى أنواع الصابون المتوافرة، فقالوا إنه يجب عدم استعمال الصابون التقليدي الصلب إلّا من قِبل شخص واحد، لأنّ الجراثيم قد تنتقل من شخص إلى آخر بواسطته. الصابون السائل التقليدي هو الخيار المفضّل للاستخدام، لأنّ الشخص يستخدم في كل مرة كمية جديدة ونظيفة من الصابون. أمّا المناديل المنظّفة فيمكن استخدامها عند عدم وجود المياه، على أن يغسل الشخص يديه بالمياه والصابون حال توافرهما.

وفي ما يخصّ الصابون المضاد للبكتيريا، سواء كان صابون صلباً أو سائلاً أو في مناديل، فلا يُنصح باستخدامه إلّا في حالات طبية معيّنة بناءً على توصية الطبيب. أمّا للاستخدام العام فلا ينصح، لأنّ هناك مخاوف من ارتباطه بزيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، وشكوكاً في أنه يقدّم حماية إضافية مقارنةً باستعمال الصابون العادي.

ولغسل اليدين بطريقة جيّدة، يجب ترطيبهما بمياه نظيفة وجارية (دافئة أو باردة)، ثمّ استخدام الصابون وفرك اليدين جيداً مع التأكد من ظهور الرغوة على ظهر اليد، وبين الأصابع، وتحت الأظافر، والحرص على ألّا تقلّ المدّة عن 20 إلى 30 ثانية. بعد ذلك يتمّ شطف اليدين جيداً تحت مياه نظيفة وجارية، وتجفيفهما بواسطة منشفة نظيفة أو محارم ورقية.