أعرب رئيس الحكومة الإيطالي ​جوزيبي كونتي​ عن "شكره لرئيس الحكومة ​سعد الحريري​ على استضافته له"، مشيراً الى أن "هذه زيارتي الاولى ل​لبنان​ وهذه الزيارة في وقت تم تأليف الحكومة فيها، فأوجه التهاني واتمنى لها النجاح والتوفيق".

وأشار كونتي في مؤتمر صحفي مشترك مع الحريري الى أن "​الشعب اللبناني​ يجب أن يكون أكيدا من الدعم الايطالي، فنحن تربطنا علاقة قوية على اساس الاحترام المتبادل والهوية المتوسطية المشتركة"، مشدداً على أن "​ايطاليا​ الى جانب لبنان وشعبه وستستاهم في عملية السلام والحوار والتماسك الاجتماعي. والحريري يركز على الاصلاح الإقتصادي و​البنى التحتية​، وكل القوى السياسية تنوي المشاركة بالعمل مع الحفاظ على ​النأي بالنفس​".

وأكد "أننا ملتمزمون تجاه لبنان في مهمة حفظ السلام وفخورون بالمشاركة في ​قوات اليونيفيل​. أشكر كل ما يقوم به الجنرال ​ديل كول​ والجنود الذين سألتقيهم اليوم، ونحن قريبون منهم".

ومن جهة أخرى، أوضح كونتي "أننا عرضنا أمور عدة من بينها تطورات طول الخط الازرق ونتمنى أن يكون الحوار الحل الوحيد للتخفيف من التوترات التي يمكن أن تنتج، ونحن على اتم الاستعداد للقيام بالوساطة ونأمل أن نصل لنتيجة ايجابية"، مشيراً الى "انن تكلمنا عن الفرص المتاحة للتنمية، والعلاقات الثنائية. ​الحكومة اللبنانية​ لها قدرات وستسهل كل الاعمال في اطار الاستثمارات المنوي تنفيذها في اطار "سيدر".

ولفت الى أنه "سيكون هناك لقاء من قبل الحريري في ايطاليا من اجل تشجيع المؤسسات الايطالية للمشاركة في عملية التنمية في لبنان، عرضنا الازمات المناطقية ولا بد من أن تكون هناك حلول سياسية وتقيم لدور ​الامم المتحدة​".