علّق عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب عماد واكيم على موضوع دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية التي ستعقد في لبنان، مشيراً إلى انّ "استخدام هذا الموضوع خاطئ". فأوضح في حديث لقناة "المستقبل"، انّ "القمة الاقتصادية العربية تدعو إليها جامعة الدول العربية وليس لبنان من يقرر من المدعوين"، لافتاً إلى أنّ "مشكلة سوريا في عضويتها في جامعة الدول العربية".

وتابع: " صاحبة الدعوة الى القمة هي الجامعة العربية، ومن لديه مشكلة بشأن سوريا ليجد لها الحل هناك. ليعمل لبنان على جمع نفسه والابتعاد عن الملفات التي لا شأن له بها"، معتبراً انّ "هناك سلطة في لبنان هي من تأخذ القرار المناسب فإما تستضيف القمة أو لا تفعل، وإذا كان هناك في الشروط ما لا يعجبنا نناقشه".

وامّا عن دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري لتأجيل القمة الاقتصادية في لبنان، قال: "الرئيس بري هو رجل مخضرم بالسياسة وكلامه بشأن تأجيل القمة العربية الاقتصادية قنبلة بغض النظر عن تصنيفه".

وأضاف واكيم: "إذا كنا نريد دولة لا يمكن ان نستمر بجمهورية الموز ويجب ان يتم التوافق والتواصل وفق النظام الديمقراطي".

وعن كوارث العاصفة "نورما" التي حلّت ضيفةً على لبنان، قال: "مؤسف الوضع الذي آلت إليه طرقات لبنان بسبب عاصفة قوية قليلاً عن العادة".

ولفت إلى انّ تشكيل الحكومة هي المشكلة السياسية الأساسية اليوم، معتبراً انّ من ابرز أسباب التعطيل هو المطالبة بالثلث المعطل.