افتتح الرئيس المكلف سعد الحريري ممثلا بالنائب سامي فتفت "مخيم الشباب العربي للتطوع والاعلام" الجديد الذي تنظمه لمدة خمسة أيام جمعية "متطوعون بلا حدود" و"الاتحاد العربي للعمل التطوعي" و"مبادرة عروبتي" في فندق "بادوفا" - سن الفيل، ويشارك فيه شبان وشابات من مختلف البلدان العربية.

بداية، القى رئيس جمعية "متطوعون بلا حدود" رياض عيسى كلمة شكر فيها للرئيس الحريري رعايته هذا اللقاء "تأكيدا منه لدور الشباب وتمسكه بالعلاقات العربية - العربية".

ورأى أن "الانخراط في مؤسسات المجتمع المدني والتطوع لمصلحة الخدمة العامة قيمة لا بل حاجة اجتماعية وجنوح انساني طبيعي نحو التضامن ومساعدة الآخر وتعبير اجتماعي صادق عن المواطنة الإيجابية الملتزمة مجتمعها ومحيطها".

وشدد على أن "امام التحديات التي يمر بها وطننا العربي وكل دول المنطقة يقع على عاتقنا جميعا وضع رؤية تقوم على إعادة تحريك القوى الكامنة في المجتمعات العربية وحضها على اداء دورها الطبيعي والقيام بواجباتها وأخذ زمام المبادرة وتحصين السلم الأهلي وإرساء ثقافة التسامح وقبول التنوع والاختلاف والعيش الواحد". 

بدوره، شكر رئيس "مبادرة عروبتي" وليد العريان لبنان لاستضافته الدورة الثانية من مخيم الشباب العربي للتطوع والاعلام الجديد، معتبرا أن "الإعلام الجديد هو اللغة والتحدي المقبل، هو المارد الذي سوف يسبق الرياح، به استطعنا أن ننجز هذه المبادرة وسننجز الكثير في كافة البلدان العربية كافة".

وكانت كلمة للمشاركين ألقاها فنيس العجمي شكر فيها لبنان حكومة وشعبا على "حسن الضيافة"، معتبرا أن "لبنان كان وما زال منارة ثقافية ومنارة للتسامح والمحبة وانه المكان الأفضل لإقامة هذا المخيم".

وألقى الضوء على "أهمية العمل التطوعي القائم على إنكار الذات، وفيه يبذل الإنسان وقته وماله وجهده لخدمة المحتاجين والبيئة والإنسان".

ثم القى الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي يوسف السويدي كلمة اشار فيها الى أن "الاتحاد يعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي بين جميع افراد المجتمع وهو يضم عددا كبيرا من المتطوعين يكمن دورهم في رسم مسيرة العمل التطوعي في الوطن العربي الذي سيكون مستقبله باهرا ومشرقا بفضل المتطوعين الذين يثبتون يوما بعد يوم انهم على قدر المسؤولية".

ورأى أن" الطريق أمامنا طويل والصعوبات عديدة والاتحاد بدأ منذ نشأته وضع أولوية للأهداف أولها تعزيز الرغبة في الانخراط في مجال التطوع وخدمة الآخرين".

وشدد على أن" لقاء اليوم يهدف إلى تحديد أولويات العمل والتباحث من اجل وضع الخطوات وتنمية المهارات وتبادل كل جديد لنشر ثقافة العمل التطوعي"، واعدا بـ"المزيد من العمل لإكمال الرسالة والتفاني ليؤدي الاتحاد دورا بارزا في بناء كيان مجتمعنا العربي الذي نأمل أن يكون متماسكا بفضل سواعد شبابه من المتطوعين والمتطوعات".

وفي الختام، رحب النائب فتفت بالمشاركين في لبنان، مشيرا إلى أن" لبنان يمر في ظروف صعبة وهو في حاجة إلى دعم كل الدول العربية"، مؤكدا "دعم الرئيس الحريري لمخيمهم ونشاطاتهم".