أظهرت دراسة أجرتها الـ"غرينبيس" أن "جونية بين المدن الأكثر تلوثًا في العالم، في المرتبة ٥ عربياً والـ٢٣ عالمياً من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الهواء NO2".

وأشارت إلى أنها "تسبق بذلك المدن الكبرى مثل القاهرة ونيودلهي".

وكشفت Green Peace نتائج تحليل غير مسبوق لبيانات حديثة صادرة عن الأقمار الصناعية في الفترة الممتدة بين 1 حزيران و31 آب، وجاء فيها أسماء 8 مدن شرق أوسطية من بين المدن الأكثر تلوثًا في العالم من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الهواء.
 
ويُعد ثاني أكسيد النيتروجين غازا ملوثًا خطيرًا، وينبعث في الهواء عند حرق الوقود الأحفوري مثل الزيت والديزل، ثم ان المصادر الرئيسية لانبعاث الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الشرق الأوسط هي قطاع النقل ومعامل إنتاج الكهرباء والصناعة.
 
ويؤدي التعرض الحاد لثاني اكسيد النيتروجين الى أعراض تنفسية وأضرار في الرئة، ويزيد التعرض الطويل الأمد لثاني أكسيد النيتروجين لخطر الاصابة بالأمراض المزمنة وزيادة معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم.
 
وشملت قائمة البؤر الساخنة ٥٠ مدينة في العالم، ثمانية منها عربية وهي: دبي - الامارات، الرياض - السعودية، الأحمدي - الكويت، بغداد - العراق، جونية - لبنان، القاهرة - مصر، والدوحة - قطر وأربيل - العراق.
 
كما نشرت Green Peace انفوغراف يُظهر جونية في المرتبة الـ23 عالميا بتلوّث الهواء.