لم يستطع النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات أن يلزم الصمت على مشهد سائق بيك أب أمامه قام برمي قناني زجاجية وكيس نفايات على الطريق العام في صوفر، وتم تحرير ضبط رمي نفايات على الطريق الدولية بحق السائق حتى يكون المحضر رادعاً وتوعوياً لغيره في آن معاً.

وفي التفاصيل، وبينما كان في طريقه الى قصر العدل في زحلة, فوجئ القاضي بركات بحركة يقوم بها سائق بيك اب كان يسير امامه على طريق صوفر باتجاه البقاع ايضا، حيث قام السائق في البداية برمي قنينة زجاجيّة فتناثر زجاجها على الطريق, الامر الذي يشكل خطراً على سلامة المارّة, وقد يتسبّب بوقوع حوادث سير.

ولم يكتفِ السّائق بهذا التصرّف، بل اكمل عشوائيّته برمي كيس من النفايات واشياء اخرى، وعليه انتظره القاضي بركات عند حاجز ضهر البيدر، حيث تمّ توقيفه وتحرير محضر ضبط بما ارتكبه، قبل أن يتبيّن انه يقود سيارة بيك اب من الحجم الوسط ومن دون استحصاله على دفتر قيادة وتمّ تسطير مخالفة اخرى.

القاضي بركات لم يعتبر الامر عاديا بل مارس حقه القانوني والقضائي كمدعي عام والهدف من هذا الاجراء والاعلان عنه، ردع هذه المشاهد التي تؤدي الى الضرر الاجتماعي والبيئي وحتى لا يتم استباحة الطرقات الدوليّة وان تبقى هذه العادة طبيعيّة دون عقاب، دون ان يغفل عن الهدف التوعوي الذي نريده ان يتعمم بشكل واسع, بحسب القاضي بركات.