يَعتبر البنك اللبناني الفرنسي المسؤولية الاجتماعية جزءًا لا يتجزّأ من نشاطاته، لذا هو يقدم كل الدعم للأنشطة الثقافية والاجتماعية إيمانًا منه بأنها تخلق المساواة والتماسك الاجتماعي. وفي ما يلي حوار مع مديرة الإعلام والإعلان والمسؤولية الاجتماعية وخبرة الزبائن لمجموعة البنك اللبناني الفرنسي تانيا رزق.
 

ما هو دور قسم المسؤولية الاجتماعية في مصرفكم؟ وكيف تطوّر عبر السنوات؟

• منذ تاريخ تأسيسه في 1930، وقبل أن ينتشر مفهوم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، سعى البنك اللبناني الفرنسي إلى تعزيز نمو الاقتصاد وتنمية المجتمع في الوقت عينه. وفي 2010، أنشأ المصرف وحدة المسؤولية الاجتماعية لاستكمال نشر هذا المفهوم وتطبيق أهدافه بشكل فعّال، مرتكزاً على قيم المصرف: المسؤولية، النزاهة، المهارات، النزعة الإنسانية والإلتزام. ووضع استراتيجية واضحة للمسؤولية الاجتماعية في المصرف، ترتكز على 4 أركان أساسية وهي: السوق والموظفين والمجتمع والبيئة.

ثمّ انضمّ البنك اللبناني الفرنسي في 2014 إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UN Global Compact)، وتعهّد بإدراج مبادئه في استراتيجية المصرف وثقافته وعملياته اليومية، كما أنّه سعى إلى دمج المسؤولية الاجتماعية في سلوكه، وفي عمليّاته التجارية وفي تفاعله مع أصحاب الشأن لديه. ويُشار الى أنّ المصرف هو أحد الأعضاء المؤسسين للاتفاق العالمي للأمم المتحدة في لبنان.

إضافةً إلى ذلك، وضع المصرف خطة عمل طويلة الأجل، مبنيّة على أهداف التنمية المستدامة وعلى المبادئ المعتمدة من ISO 26000، كما أسّس لجنة خاصّة بالمسؤولية الاجتماعية، يرأسها رئيس مجلس الإدارة والمدير العام، وليد روفايل، وتعمل على إدخال المسؤولية الاجتماعية ضمن إجراءات وأهداف وتوجيهات المصرف.

ما هي الانعكاسات الإيجابية التي جناها المصرف جرّاء دعم المجتمعات المحيطة به؟ وما هي الاتجاهات التي يدعمها أكثر من سواها على مستوى التنمية الاجتماعية؟

• يَعتبر البنك اللبناني الفرنسي المسؤولية الاجتماعية جزءًا لا يتجزّأ من نشاطاته، كما أنّه يؤمن بمدى تأثيرها على المجتمع. فبالإضافة إلى منتجاته وخدماته التي يقدّمها والتي تساهم في تنمية الأفراد والقطاع الخاص مثل قروض كفالات، والقروض السكنية، يدعم البنك اللبناني الفرنسي عدداً كبيراً من الأنشطة الثقافية والاجتماعية إيمانًا منه بأنها تخلق المساواة والتماسك الاجتماعي، كما يُطلق حملات توعية حول البيئة داخل المصرف يتوجّه من خلالها إلى الموظفين، ويقدّم منتجات صديقة للبيئة مثل قروض البيئة ويدعم المؤسسات التي تُعنى بحمايتها متوجّهاً من خلالها إلى عملائه.

تجدر الإشارة إلى أنّ المدير العام ريّا روفايل نحّاس هي عضو في اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، وقد اختار المصرف من بين هذه الأهداف اعتماد الهدف العاشر: الحدّ من أوجه عدم المساواة الذي يعتبره أحد أهمّ الأهداف في أجندة أهداف التنمية للعام 2030.