استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعد ظهر اليوم في "بيت الوسط"، وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل وعرض معه آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة.

وزيرة خارجية النمسا

وكان الحريري استقبل وزيرة الشؤون الخارجية في النمسا كارين كنيسيل والوفد المرافق، وبحث معها في آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.

بعد اللقاء، قالت كنيسيل: "لقد عرضنا وجهات النظر بشكل صريح جدا حول ما يجري في المنطقة، وقد شكرني الرئيس الحريري على المشاركة الكبيرة للقوات النمساوية في اطار "اليونيفل" والذين سأزورهم غدا، وتطرقنا الى الاوضاع في سوريا والى مسألة اللاجئين السوريين في لبنان".

مؤسسة التمويل بالعراق

واستقبل الرئيس الحريري رئيس بعثة مؤسسة التمويل الدولية في العراق زياد بدر الذي قال بعد اللقاء: "عرضنا امكانية مشاركة الشركات والمستثمرين اللبنانيين في اعادة اعمار العراق التي تبلغ 88 مليار دولار حسب تقديرات البنك الدولي، وفي كيفية الاستفادة من هذا العمل، خصوصا وان العائدات الاستثمارية في العراق تعتبر من الاعلى، رغم المخاطر الموجودة هناك. وبحثنا كذلك في امكانية تشكيل وفد من رجال اعمال لبنانيين من اجل زيارة العراق والاجتماع مع المسؤولين لهذه الغاية".

طربيه

كما التقى الحريري رئيس اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزيف طربيه والامين العام للاتحاد وسام فتوح.

بعد اللقاء، قال طربيه: "تشرفنا بزيارة الرئيس الحريري ووجهنا له دعوة باسم اتحاد المصارف العربية، لرعاية مؤتمره السنوي الذي سيعقد في بيروت في 15 و16 تشرين الثاني المقبل، وقد قبل الرعاية والحضور، وسيفتتحه كما في السنوات الماضية في حضور عربي مميز".

وأعلن طربيه، ان موضوع المؤتمر هو الشراكة بين القطاع الخاص والعام وينطبق على عدة ملفات لبنانية شائكة. هو موضوع عربي ولكن لا يمكن ان يعقد على ارض لبنان دون ان نتطرق الى المواضيع الشائكة داخليا. ومؤتمر هذا العام ليس فقط المناسبة السنوية العادية، انما ستعقد على هامشه وخلال مدة اربعة ايام مؤتمرات عدة تتطرق الى مواضيع مختلفة وهي مواضيع الساعة بالنسبة للشأنين المالي والمصرفي العربي واللبناني".

ولفت إلى أنه "لم يتم التطرق الى موضوع العقوبات الأميركية على ايران أو موضوع الاسكان مع الرئيس الحريري، ولكن حسب التشريعات التي توضع في أميركا، حيدنا القطاع المصرفي اللبناني عن موضوع العقوبات، لأن لبنان لديه قواعد مقبولة دوليا واميركيا وتجري متابعتها مع كل المرجعيات الدولية ومن قبل جميع المتعاملين مع لبنان. وبالتالي ليس لدينا قلق على القطاع المصرفي بالنسبة لهذا الموضوع انما لدينا قلق على لبنان بسبب عدم الاستقرار السياسي والاستهداف الذي يحصل من وقت الى آخر لليرة اللبنانية وللمصارف اللبنانية. ولكن أستطيع أن أؤكد من هذا المنبر أن الليرة صامدة وقوية والقطاع المصرفي هو من اقوى القطاعات المصرفية في العالم العربي".

الحوت

واستقبل الرئيس الحريري رئيس مجلس الادارة المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت وعرض معه اوضاع الشركة ومطار رفيق الحريري الدولي.

جمعية Breave heart

كذلك، التقى وفدا من جمعية Breave heart وجه له دعوة لحضور الاحتفال السنوي للجمعية في الثامن من كانون الاول المقبل في "سي سايد".