أعلن وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو، أنه وجه "شخصياً" تحذيراً الى الروس من مغبة "التدخل" في الانتخابات في الولايات المتحدة.


وأمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، قال بومبيو محاولاً التخفيف من الجدل القائم منذ القمة بين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في السادس عشر من تموز: "قلت شخصياً للروس وبشكل واضح، بأنه ستكون هناك تداعيات خطيرة للتدخل في عملياتنا الديموقراطية".


وأضاف بومبيو: "كما اوضحنا بشكل واضح ان الكرة في الملعب الروسي"، معتبراً ان الرئيس ترامب "واع بشكل جيّد للتحديات التي تطرحها روسيا للولايات المتحدة ولحلفائنا وشركائنا".


واعتبر ان "حلف شمال الاطلسي" سيظل "ركناً لا غنى عنه للامن القومى الاميركي". وتابع: "كلما ساهمت دولة من الاطلسي في الدفاع الجماعي فسيكون ذلك افضل لكي يُنجز الحلف مهماته في ردع التهديدات لدولنا".


واشاد باستراتيجية الرئيس الاميركي التي جعلت من الممكن الحصول على مساهمات مالية جديدة.


وحذّر من أن الولايات المتحدة لن تدع المفاوضات الخاصة بنزع الاسلحة النووية مع كوريا الشمالية "تستمر الى ما لا نهاية من دون نتيجة"، وقال: "نحن منخرطون بصبر في العملية الدبلوماسية، لكنّنا لن ندع هذا يستمر الى ما لا نهاية من دون نتيجة".

 

وأقر وزير الخارجية الاميركية بأن كوريا الشمالية تُواصل إنتاج مواد انشطارية، بعد 6 أسابيع من القمة التاريخية بين ترامب وكيم جونغ أون. وقال بومبيو خلال جلسة الاستماع: "نعم، يُواصلون إنتاج مواد انشطارية".


وكان قد قال في وقت سابق قبل الجلسة: "ترفض الولايات المتحدة مع الحلفاء والشركاء والمجتمع الدولي محاولة روسيا ضم شبه جزيرة القرم، وتتعهد مواصلة هذه السياسة طالما لم تتم استعادة وحدة الاراضي الاوكرانية".