دان الاردن تبني الكنيست الاسرائيلي قانوناً ينص على ان إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، مؤكداً ان ذلك يُكرس "الفصل العنصري" ويُبعد خيار السلام.


ودانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، الناطقة الرسمية بإسم الحكومة، جمانة غنيمات، تبنّي البرلمان الاسرائيلي القانون، معتبرةً انه "يُكرّس الفصل العنصري في إسرائيل والأراضي المحتلّة ويتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية".


واكدت في بيان رسمي، انه "يُبعدنا عن خيار السلام العادل والشامل في المنطقة، وسيُؤدي الى مزيد من العنف والتطرّف، ويستهدف الوجود الحضاري والإنساني والتاريخي للشعب الفلسطيني في وطنه".


وحضّت المجتمع الدولي على "تحمّل مسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية، والتحرّك العاجل للتصدي لهذا القانون وتبعاته".


واعتبرت غنيمات ان "حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين هو حق ثابت وغير قابل للتصرف، وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".


وأقرّ البرلمان الإسرائيلي الخميس قانوناً ينص على ان اسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي" وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط".


وتم تبني مشروع القانون بتأييد 62 صوتاً في مقابل 55، وهو ينص على ان اللغة العبرية ستُصبح اللغة الرسمية في اسرائيل، بينما ينزع هذه الصفة عن اللغة العربية، وتعتبر الدولة "تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته". ويعني قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" يهودية الدولة.