ذكرت صحيفة "تسودويتشه تسايتونغ" الألمانية، أن المحكمة الاتحادية أصدرت مذكرة اعتقال بحق تونسي يُشتبه في أنه "العقل المدبّر" لهجوم على سوق لعيد الميلاد في برلين عام 2016، أسفر عن مقتل 12 شخصاً.


وكشفت الصحيفة أن محققين ألمانا سعوا الى استصدار مذكرة الاعتقال بحق الرجل البالغ من العمر 32 عاماً واسمه ماهر . د، للاشتباه في أنه عضو بتنظيم "الدولة الإسلامية" وساعد في جرائم قتل.


وخطف أنيس العامري، وهو تونسي له صلات بمتطرفين إسلاميين، شاحنة ودهس بها حشوداً في سوق عيد الميلاد في برلين في كانون الأول 2016. وقتلته الشرطة الإيطالية رمياً بالرصاص بعد بضعة أيام.


وأوضحت الصحيفة ان مسؤولي أمن يعتقدون أن ماهر غادر تونس عام 2015 للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا، مشيرةً الى أنه بدأ التواصل مع العامري في خريف 2016 عبر تطبيق "واتساب".


ونقلت عن وثيقة للشرطة الاتحادية، ان المشتبه به لعب دوراً كبيراً في تحفيز العامري لشن الهجوم وهو الأكثر فتكاً في ألمانيا منذ عقود. وأضافت أنه لم يتّضح أين يعيش المشتبه به الآن، لكن مسؤولي أمن يعتقدون أنه لا يزال في ليبيا.


ولفتت الصحيفة الى ان محققين ألماناً يتواصلون في شأن القضية مع المسؤولين التونسيين الذين كانوا يبحثون عن ماهر لبعض الوقت، مؤكدةً ان وكالات الإستخبارات الأميركية والألمانية تُساعد أيضاً في التحقيق.