أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مساء الاحد، فوزه فى الإنتخابات الرئاسية والتشريعية، ما يُمهّد الطريق لولاية جديدة مدتها 5 سنوات مع سلطات أوسع بكثير.


وقال أردوغان الذي أكد ايضاً نيل التحالف الذي يقوده حزبه الغالبية البرلمانية، في خطاب في اسطنبول: "النتائج غير الرسمية للإنتخابات واضحة. وفقاً لها... عهدت امتنا الي بمسؤولية رئاسة الجمهورية".

 

وأضاف: "شعبنا منحنا وظيفة الرئاسة والمناصب التنفيذية... آمل ألا يُحاول أحد التشكيك في النتائج والإضرار بالديموقراطية، لكي يخفي فشله".


بدوره، أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، ان أردوغان فاز في انتخابات الرئاسة، حيث أظهرت النتائج غير الرسمية تقدّمه بعد فرز أكثر من 95 في المئة من الأصوات.


وقال بوزداج على "تويتر": "الشعب التركي انتخب أردوغان باعتباره أول رئيس/رئيس تنفيذي لتركيا، بموجب النظام الجديد. الشعب التركي قال "إلى الأمام" مع الرئيس أردوغان".


من جهته، إعتبر حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، انه من السابق لأوانه إعلان فوز أردوغان في الإنتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن أصوات المدن الكبرى لم يتم فرزها بعد، ما يعنى أن الانتخابات تتجه الى جولة ثانية.


وأدلى بولنت تزغان، المتحدث باسم حزب "الشعب الجمهوري"، أكبر أحزاب المعارضة، بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي استناداً إلى ما أوضح انها "البيانات التي جمعها الحزب".


وأضاف تزغان أنه تم فرز 39 في المئة فقط من الأصوات، لافتاً الى أن أردوغان فاز بنحو 51.7 في المئة في الانتخابات الرئاسية.