من أجل ضمان أمن مونديال 2018 في كرة القدم من 14 حزيران إلى 15 تموز على أراضيها، لم تبخل السلطات الروسية في اتّخاذ إجراءات صارمة: من الكحول إلى حفلات الشواء، ممنوعات تغيّر حياة الروس.
 

سيكون بيع المشروبات الكحولية وكل نوع من القوارير المصنوعة من الزجاج، ممنوعاً في موسكو والمدن الأخرى عشيّة المباريات، وذلك في مناطق محدّدة تشمل محيط الملاعب وملاعب التدريب، ومناطق المشجّعين و«الأماكن الرئيسية» الأخرى مثل المحطات والحدائق.

وتنوي السلطات أيضاً إحياء الإجراء «السوفياتي» لخلايا الثمالة، وهي مساحات تخضع لرقابة الشرطة ينقل إليها المشجّعون الذين أفرطوا في الشرب، فضلاً عن تنظيم زيارات طبية إلى العيادات والمستشفيات للثملين.

إنتقالات تحت المراقبة

ويتعيّن على الروس كما الأجانب أن يسجّلوا أنفسهم لدى الشرطة خلال ثلاثة أيام من وصولهم إلى المدن التي ستُقام فيها المباريات، وتقديم إثباتات شخصية وسكن تحت طائلة الغرامة المالية.

وحتى الآن، لم يكن يتعيّن التسجيل بالنسبة إلى الروس إلّا لإقامات طويلة تتعدى 90 يوماً، والمراقبة تبقى استثنائية. أمّا بالنسبة إلى الأجانب الذي يريدون الانتقال بين المدن الـ 11 المضيفة، فإنهم سيواجهون بالبيروقراطية الروسية والحاجة إلى فهم القوانين. وإذا كانت الفنادق تتولى هذا الإجراء، إلّا أنّ الأمر يبقى أكثر تعقيداً بالنسبة إلى أولئك الذين يستأجرون شققاً أو يقيمون في موسكو، أو حتى للصحافيين الذين سيقومون بتغطية المونديال.

في موسكو المعروفة بكثرة الازدحام، وفي مدن أخرى كبيرة، ستغلق بعض الشوارع لا سيّما في محيط الملاعب أمام حركة السير، ما يهدّد بزيادة الاختناقات المرورية. وذهب مسؤول في بلدية كالينينغراد، إحدى المدن المضيفة للمباريات، إلى حدّ الطلب من السكان أن يتركوا المدينة وأن «يذهبوا في راحة إلى الجبل» خلال المونديال.

التظاهرات

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يقيّد بشكل جذري حق الروس في التظاهر خلال مونديال 2018، ولن يسمح للأحداث العامة غير الرياضية بأن تُقام في المناطق التابعة للمدن المضيفة إلّا في أماكن وأوقات توافق عليها السلطات. ففي إيكاترينبورغ على سبيل المثال، لن تكون التظاهرات مسموحة إلّا إذا قلّ عدد المجتمعين عن 100 شخص وبين الساعة 14,00 و16,00 بالتوقيت المحلي.

وتمّ أيضاً تأجيل المهرجانات الموسيقية هذا الصيف إلى ما بعد المونديال.

السياحة

ومع التزايد الكبير في إيجارات الفنادق والشقق، قرّرت السلطات تقليص الرحلات السياحية التي يعتبر الروس بشكل خاص مولعين بها. وستمنع قوافل السيّاح من دخول تجمعات المدن المضيفة، فيما منعت زوارق السياحة من الإبحار.

وحدّدت السلطات الروسية 41 مكاناً يمنع حولها القيام بأيّ نوع من الرحلات الجوية خلال المونديال، واستخدام الطائرات المسيرة آليّاً ممنوع في منطقة بمساحة 100 كلم2 حول المدن الـ 11. وسيتم نشر فرقة خاصة من الجيش لوضع نظام تشويش إلكتروني حول الملاعب.

 

المشاوي

 

وسيجد بعض الروس، المحرومين أصلاً منذ عام 2014 من بعض المنتجات الغذائية الأوروبية نتيجة الحصار والعقوبات المفروضة على موسكو، أنفسهم أمام إمكانيات محدودة لتنفيذ نشاطهم الصيفي المفضّل: شواء اللحم.

وبسبب النيران التي تلتهم صيف كل عام مساحات واسعة من الغابات الكثيفة خصوصاً في سيبيريا، أمرت الحكومة الروسية بتشديد قوانين مكافحة الحرائق خلال إقامة كأس العالم.

وإذا كان تطبيق هذه الإجراءات يتعلق بالمجتمعات المحلية في المدن الـ 11 المضيفة، فهي تنصّ أيضاً وتحت طائلة الغرامة على منع إشعال النار في الحقول، حرق الأعشاب وشواء اللحم في الهواء الطلق في أماكن غير مجهزة خصيصاً لذلك.

 

كرة القدم قد تؤدّي إلى... الوفاة

 

صحيح أنّ كأس العالم في كرة القدم هي موعد ينتظره المشجّعون بترقّب كل أربعة أعوام، إلّا أنّ الخبراء الصحيين يحذّرون من أنّ البطولة الأهم للعبة الشعبية الأولى عالمياً، قد تتسبّب بمخاطر تبدأ من المرض وتصل إلى... الوفاة.

وحدّدت البحوث الطبية سلسلة مخاطر صحية تراوح بين الأزمات القلبية والجلطات، وصولاً إلى ممارسة الجنس بشكل غير آمن، الحوادث، الانتحار، وارتفاع في العنف الأسري.

في العام 2010 الذي شهد إقامة مونديال جنوب أفريقيا، حذرت دراسة للنشرة الأميركية الطبية «جورنال أوف ميديسين» من أنّ كرة القدم «ليست لعبة فقط»، مشيرة إلى أنّ الأحداث الرياضية الكبرى قد «تزيد بشكل كبير الأخطار المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية ومعدلات الوفاة».

الأشخاص الذين يكونون تحت خطر أكبر هم من يعانون عادة من مشكلات في الشرايين والأوعية الدموية، بحسب الدراسة التي أشارت إلى أنّ هذه الفئة تشمل أيضاً أولئك الذين يجدون أنفسهم تحت ضغط أكبر، أي «مشجّع متحمّس يوم مباراة ذات أهمية كبرى أو مباراة تنافسية بشكل كبير...».

وأشارت الدراسة إلى أنّ العديد من المشجّعين الذين تابعوا مباريات عبر شاشات التلفزة، غالباً ما صاحوا بشكل «جعلهم قريبين من أزمة قلبية»، لا سيّما عندما يهدر فريقهم فرصة سهلة لتسجيل هدف.

إلّا أنّ الباحثين يشدّدون على أهمية أخذ هذه الأمور على محمل الجد، إذ إنّ المشاعر القوية التي يختبرها مشجّعو كرة القدم لا سيّما الضغط والقلق والغضب، كلها عوامل قد تساهم في زيادة خطر الأزمات القلبية.

وتقول المتخصصة بالقلب في جمعية القلب البريطانية جولي وورد: «نعرف أنّ هذا وقت مثير للحماس، لكن لا يجب أن ينسى المشجّعون صحتهم القلبية».
ومن الإجراءات التي يحض عليها المتخصصون، تناول حبوب الأسبيرين التي تساهم في تسهيل جريان الدم، تمارين التأمل، وتجنّب عادات مضرّة مثل التدخين وتناول الطعام غير الصحي وشرب الكحول.

 

حماية العين

 

وبحسب دراسة أجريت في نيوزيلندا، توصّل الباحثون إلى رابط بين الفوز والخسارة في المباريات الرياضية، ونسبة «إقبال» الأشخاص على المستشفيات. ففي العام 2003، وبعد خسارة المنتخب النسائي المحلي في نصف نهائي كأس العالم لرياضة الركبي، إرتفعت نسبة الدخول إلى المستشفيات بسبب مشكلات في القلب، 50 بالمئة. في المقابل، كانت هذه النسبة أقل بكثير بعد فوز الفريق نفسه في المباراة نفسها عام 2011.

ويشدّد المتخصصون أيضاً على أنّ أمراض القلب ليست الخطر الوحيد.

ففي دراسة أجريت على هامش كأس العالم 2014 في البرازيل، توصّل الباحثون إلى أنّ متابعة المباريات قد تؤدّي إلى ما يعرف بـ»جلطة العين»، وهي حالة طبية عبارة عن انسداد شرايين في العين.

وقارنَ الباحثون بين عدد الحالات المسجّلة من هذه «الجلطة» خلال أربعة أسابيع بعد كأس العالم 2014، والفترة نفسها من عام 2013.
وفي ظلّ ارتفاع في الحالات بعد المونديال، خَلص الباحثون إلى أنّ «الضغط العاطفي الذي يسبّبه كأس العالم هو عامل خطر» في هذا المجال.

في مجال الصحة النفسية، يعتبر الخبراء أنّ الأحداث الرياضية قد تساهم في زيادة شعور الأشخاص بالانتماء إلى مجموعة و»هوية مشتركة»، في حين أنها قد تساهم في «زيادة الأمل» لدى مشجّعي المنتخبات التي نادراً ما تحقق انتصارات، إنطلاقاً من الأمل في أن تكون «هذه المرّة هي الأولى».

إلّا أنّ «الأمل» قد يكون سيفاً ذا حدين: فمع التوقعات الكبيرة والحماس الشديد، قد تكون الخيبة قاتلة، وتقود إلى ما هو أبعد من البكاء فقط، إذ أظهرت دراسات أنّ معدّلات الانتحار ترتفع بشكل ملحوظ بعد المونديال.

وأشارت دراسة العام الماضي إلى تسجيل «ارتفاع كبير» في عدد حالات الدخول إلى المستشفى لسيّدات في طهران، بعد تجرعهنّ السم خلال الأسابيع الأربعة لمونديال 2014 الذي شهد إقصاء إيران من الدور الأوّل.

 

شرب المياه

 

خطر آخر يواجهه المشجّعون خلال كأس العالم هو القيادة بعد شرب الكحول، ما يرفع بشكل كبير من احتمالات حصول حوادث سير، إضافة إلى ممارسة الجنس بشكل غير آمن وتزايد العنف الأسري.

فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2013 حول أنماط العنف الأسري خلال مونديالات 2002، 2006 و2010، أنّ خطر العنف الأسري في إنكلترا ارتفع بنسبة 26 بالمئة عندما فاز المنتخب الوطني أو تعادل، وبنسبة 38 بالمئة عندما خسر.

وتشدّد وورد على ضرورة «شرب الكثير من المياه» خلال متابعة المباريات، والتقليل من المشروبات الغنية بالسكر أو الكافيين «لأنها قد تؤثر على نبض القلب». ومن الضروري أيضاً «عدم الجلوس لفترات طويلة» والتحرّك مرّة كل نصف ساعة على الأقل.