يرسم حكم المباراة بأصابعه إشارةً ويذهب لرؤية شاشة مراقبة موضوعةٍ على أطراف أرض الملعب... تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم (VAR) ستُعتمد في كأس العالم 2018 في روسيا، تتويجاً لمشروع دعَمه بشدّة رئيس الاتّحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو.
بات مبدأ تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم معروفاً إلى حدّ كبير بعد تجارب كثيرة في بطولات عدّة ينظمها الفيفا، وفي بطولتَي إيطاليا وألمانيا في الموسم المنصرم.


وأقرّ الاتّحاد الدولي في آذار الماضي اعتماد هذه التقنية المثيرة للجدل في كأس العالم، أكبر بطولة كرة قدم على الإطلاق.


يمكن استخدام تقنية التحكيم بالفيديو في أربع حالات مؤثّرة: بعد هدف مسجّل، عند احتساب ركلة جزاء، عند رفعِ بطاقة حمراء مباشرةً أو في حال وقوع خطأ بالنسبة إلى هوية لاعب تمّ إنذاره أو طرده.


وذكر رئيس لجنة الحكّام في الفيفا، الإيطالي بيارلويجي كولينا، في نيسان خلال دورة لحكّام المونديال في كوفيرتشانو، مركز تدريب منتخب إيطاليا، بأنّ «المقصود هو تجنّب أخطاء جسيمة وواضحة، وليس إعادة التحكيم بواسطة التكنولوجيا. الهدف ليس التحقّق من كلّ حادث بسيط، وستكون هناك ثمّة حالات عديدة وآراء مختلفة».


في روسيا، تمّ اعتماد 13 حَكماً ليكون عملهم حصرياً خلف شاشات المراقبة. وقد يتحوّل أيضاً 35 من الحكّام الأساسيين إلى حكام فيديو لمباراة واحدة أو أكثر.


ويرى الحكام أنّ استخدام هذه التقنية يبدو ورقةً رابحة.


وأكّد الهولندي بيورن كويبرز خلال معسكر كوفيرتشانو: «حكم الفيديو قد يكون صديقنا المفضّل. من غير الممكن ارتكاب خطأ فظيع. إذا قام بتصحيح خطئي، فهذا نوع من المساعدة».


ويبقى السؤال المطروح عن قلّة الخبرة لدى بعض حكّام الفيديو الذين قلّما واجهوا مشكلات من هذا النوع قبل المونديال. لكنّ الحكم الفرنسي كليمان توربان أكّد في لقاء صحافي شاركت فيه وكالة فرانس برس مطلع أيار، أنّ «كلّ الحكّام الذين تم اختيارهم لهذه المهمة، شاركوا في بطولات عدّة تم فيها» استخدام تقنية الفيديو.

 

كيف يتمّ الأمر


يرتبط تطبيق التقنية في المباريات بـ»غرفة عمليات» يستقرّ فيها المساعدون إضافةً إلى أربعة عمّال تشغيل فنيين.


ويوضح الإيطالي روبرتو روزيتي مسؤول مشروع التحكيم بالفيديو في الفيفا: «سيكون ثمّة أربعة مسؤولين فيديو. يتواصل حكم الفيديو الرئيسي مع حكم الساحة في الملعب، ويستطيع أن يقترح عليه المجيء للتحقّق من الصور».


ويُضيف: «الحكم المساعد الرقم واحد يتابع بشكل مباشر خلال عملية التحقق. المساعد الرقم اثنان الذي هو إلزامياً حكم مساعد، يهتمّ خصوصاً بوضع التسلل. والحكم المساعد الثالث يكلَّف بمساعدة الحكم الأوّل في التحقّق من احترام البروتوكول وضمان تواصلِِ جيّد بين الحكّام».


واعتمد الفيفا مبدأ مركز عمليات واحد، على غرار ما هو متّبع في الدوري الألماني «بوندسليغا»، سيكون في موسكو، ويتمّ وصله مع الملاعب بواسطة شبكة ألياف بصرية.


وأكّد كولينا أنّ حكام الفيديو لا يحكمون إلّا مباراة واحدة يومياً.


وأضاف الحكم السابق الذي يُعد مِن أبرز مَن قاد مباريات كرة قدم: «سُئلت لماذا سيكونون (حكام الفيديو) بالزيّ الرسمي؟ لأنهم يتعرّقون كما لو أنّهم على أرض الملعب. الأمر بالنسبة إليهم ليس كمن يجلس على كنبةٍ يشاهد مباراة وهو يحتسي القهوة».


وبالنسبة إلى التسلّل؟


موضوع التسَلّل هو عبارة عن مفارقة: مساعدة الفيديو سهل التحكّم بها بالنسبة إلى الحكام، لكنّ الشقّ الفني يبقى معقّداً للغاية.


ويوضح سيريل غرينغور مساعد الحكم الفرنسي كليمان توربان: «اللاعبون مهيَّؤون تماماً، وهم سريعون جداً. الآن بات في إمكاننا أن نقول: إذا كان لديّ شكّ فعلاً، أدع اللاعب يتابع، وفي حال تسجيل هدف، سنتحقّق بالفيديو. هذا الأمر بالتأكيد يخفّف الضغوط».


من وجهة نظر فنّية، سيَستفيد المونديال من آلتي تصوير إضافيتين مخصّصتين فقط لحالات التسلل: «مركبتين في الأعلى لتعزيز منطقة هي على الرغم من وجود 33 من كاميرات البث، ليست مغطاة جيّداً»، بحسب الألماني سيباستيان رونغه المسؤول عن مجموعة التحديث الفنّي للفيفا.

 

ماذا سيرى المتفرّجون؟


بسبب إداركه لأهمّية التواصل مع المتفرّجين، وضَع الفيفا نظام معلومات عبر شاشات عملاقة في الملاعب.


ويوجز رونغه هذه العملية بالقول: «في غرفة عمليات الفيديو، هناك شخص من الفيفا يستطيع الولوجَ إلى ما يراه ويسمعه حكم الفيديو. وبواسطة لوحة رقمية تم تطويرها، يستطيع أن يرسل المعلومات إلى المعلّقين والمسؤولين عن الشاشات العملاقة».


وستبثّ رسائل توضيحية على الشاشات وكذلك قرار الحكم بالنسبة إلى تسجيل هدف، هدف ملغى، أو حالة تسلل وغير ذلك...


ويوضح رونغه: «لن تبثّ أيّ صورة بالإعادة البطيئة قبل اتّخاذ القرار... لا نريد أن يقع الحكم تحت تأثير الجماهير».

 

أربع قواعد أساسية


التسجيل المتأخّر للاعب في حالة الإصابة، إعادة إطلاق عدّاد البطاقات الصفراء من نقطة الصفر... قواعد يجب معرفتها قبل أيام من نهائيات كأس العالم.

 

إستبدال لاعب مصاب


تبقى الفرصة قائمة أمام المنتخبات الـ 32 المشاركة في كأس العالم بتعويض أيّ من لاعبي التشكيلة الرسمية (23 لاعباً) في حال تعرّضه لإصابة. وتنص هذه القاعدة على أنه «يمكن استبدال لاعب تمّ اختياره لكأس العالم، في حال حدوث إصابة خطِرة، قبل 24 ساعة من انطلاق المباراة الأولى للمنتخب». لكن يجب أن توافق اللجنة الطبية للاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على هذا الاستبدال بحسب خطورة الإصابة التي تعرّض لها اللاعب.

 

وقت مستقطع وارتجاج دماغي


فصلُ الصيف يكون حاراً في روسيا، ولتجنّبِ أيّ مشكلات صحية، يَسمح الفيفا بوقتٍ مستقطع أو ما أطلِق عليه «كولينغ بريك» («استراحة تبريد») خلال المباريات، يرتبط القرار بشأنه بالحكّام «على أساس تقييم وضعِ كلّ مباراة على حدة»، بحسب الاتّحاد الدولي للّعبة. كما يتمتّع الحكم بصلاحية إيقاف المباراة «لمدّة تصل إلى ثلاث دقائق» في حالة الاشتباه بإصابة لاعب بارتجاج دماغي، و»لا يمكن للحكم أن يسمح للاعب المصاب بالاستمرار في اللعب إلّا بإذن من طبيب المنتخب، الذي ستكون له الكلمة الأخيرة».

 

في حال التعادل بالنقاط


لطالما سبَّبت هذه المسألة «صداعاً» للجمهور: إذا تعادل منتخبان بعدد النقاط، كيف يحدّد أيّهما ينتقل إلى دور الـ 16؟ بحسب الترتيب، يجب احتساب: أوّلاً فارق مجموع الأهداف، ثمّ الأهداف المسجّلة.


وبعد ذلك، تُحتسب النقاط التي حصلت عليها المنتخبات المعنية في المواجهات المباشرة بينها، يليها فارق مجموع الأهداف بين المنتخبات المعنية، ثمّ فارق الأهداف المسجّلة في المباريات بين المنتخبات المعنية.


وفي حال لم تحسم هذه الشروط هوية من سيتأهّل إلى ثمنِ النهائي، يحتكم إلى ترتيب اللعب النظيف الذي يستند إلى عدد الإنذارات وحالات الطرد (ناقص نقطة على الإنذار، ناقص 3 في حال الطرد بإنذارين، ناقص 4 في حال الطرد مباشرةً ببطاقة حمراء وناقص 5 في حال الإنذار ثمّ الحصول على بطاقة حمراء وليس إنذاراً ثانياً). وفي حال بقيَ التعادل سيّد الموقف رغم كلّ هذه الشروط، يحتكم أخيراً إلى القرعة.

 

إلغاء البطاقات الصفراء


يتمّ إلغاء البطاقات الصفراء بعد الدور ربع النهائي. الهدف من ذلك هو تجنّب حرمان اللاعبين من المشاركة في النهائي في حال تأهّل منتخب بلادهم نتيجة حصولِهم على إنذار ثانٍ في نصف النهائي، لأنه إذا تلقّى اللاعب إنذارين في مباراتين مختلفتين، يتمّ إيقافه للمباراة المقبلة.

 

«مشاغبون» على مرِّ التاريخ


من جهةٍ أخرى، حفلَ كأس العالم بلاعبين دوّنوا أسماءَهم بسبب إحراز الألقاب أو تسجيل أهداف طبِعت في الذاكرة، إلّا أنّ تاريخ المونديال شهد أيضاً لاعبين يَستذكرهم المشجّعون على خلفية «مشاغبات» قاموا بها.


• في ما يأتي عرضٌ لأبرز هؤلاء:

شوماخر وأسنان باتيستون


شهد نصف نهائي مونديال 1982 اصطدامَ الألماني الغربي هارالد (طوني) شوماخر بالفرنسي باتريك باتيستون الذي كان شِبه منفرد ويحاول تسجيلَ هدف في مرمى الحارس المتقدّم. نتيجة الاصطدام؟ أسنان للمدافع الفرنسي على أرض الملعب. نتيجة المباراة؟ فوز ألمانيا الغربية 5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل 3-3، علماً أنّ كرة باتيستون لم تنجح في دخول الشباك.

 

بولحروز، ديكو، و«معركة نورمبرغ»


الدور ثمن النهائي لمونديال 2006 تحوّل إلى ما يشبه «معركة نورمبرغ»، المدينة الألمانية التي استضافت المباراة بين هولندا والبرتغال. رَفع الحكم الروسي فالنتين إيفانوف عدداً قياسياً من البطاقات وصَل إلى 16 بطاقة صفراء وأربع بطاقات حمراء، في مباراة عنيفة حوّلت أرض الملعب إلى ما يشبه حلبة مصارعة! أبرز مشاغبَين كانا «البرتقالي» خالد بولحروز الذي تلقّى بطاقة صفراء أولى إثر تدخّلٍ قاسٍ على فخذِ البرتغالي كريستيانو رونالدو، وثانية بعد ضربه لويس فيغو بالمرفق. على المقلب الآخر، طُرد ديكو لإنذارين: الأوّل بعد تدخّلٍ قاسٍ على جون هايتينغا، والثاني للمسِ الكرة باليد.

 

«كاراتيه» دي يونغ


في نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، لم يُحرز الهولندي نايجل دي يونغ لقبَ كأس العالم، بعدما خسرَ منتخب بلاده أمام إسبانيا بنتيجة 1-0. إلّا أنّ اللاعب الهولندي أحرَز «ميدالية» في رياضة الكونغ فو، بعدما سدّد ركلة بقدمِه المرتفعة لأكثر من متر عن أرض الملعب، في صدر الإسباني تشابي ألونسو في الدقيقة 28. اكتفى الحكم الإنكليزي هاورد ويب بمنحِ دي يونغ بطاقة صفراء، إلّا أنّ هذا التصرّف العنيف شكّل بداية سلسلة من التدخّلات القاسية في المباراة التي تلقّى خلالها الهولنديون تِسع بطاقات صفراء وبطاقة حمراء، مقابل خمس بطاقات صفراء لإسبانيا.

 

روي كين «اللطيف»


في العام 2002، كان الإيرلندي روي كين قائداً لمنتخب بلاده الذي يستعد لخوض غمارِ مونديال كوريا الجنوبية واليابان، إلّا أنّ الخلافات بينه وبين المدرّب ريك ماكارثي كانت تتزايد بشكل تدريجي. تتباين الرواية حول ما حصَل فعلاً، فزملاء كين في المنتخب قالوا إنه غادر غاضباً المعسكر التحضيري للمنتخب، بينما قال اللاعب السابق لمانشستر يونايتد الإنكليزي إنه قرّر المغادرة قبل أن يعود عن قراره. إلّا أنّ ما حصل في اجتماع دعا إليه ماكارثي، تجاوَز كلّ حدود العلاقة بين قائد للمنتخب الوطني ومدرّبه.


وبحسب صحيفة «الغارديان» الإنكليزية، وجّه كين لماكارثي عبارات نابية أمام اللاعبين، قائلاً له: «لا أقوم بتقييمك كلاعب، لا أقوم بتقييمك كمدرّب، ولا أقوم بتقييمك كشخص... لا احترام لديّ حيالك. السبب الوحيد الذي يدفعني للتعامل معك هو أنك أصبحتَ بطريقة ما مدرّب منتخب بلادي!».
مِن نافِل القول أنّ كين لم يشارك في المونديال.

 

«نطحة» زيدان


لعلّها من أشهر اللقطات في تاريخ المباريات النهائية لكأس العالم. في 2006، زين الدين زيدان، قائد المنتخب الفرنسي وأحد أبرز اللاعبين في التاريخ الحديث لكرة القدم، يخوض مباراته الأخيرة قبل الاعتزال، وأمامه فرصة قيادة «الديوك» إلى اللقب الثاني في تاريخهم بعد 1998.


إنهارَت الأحلام الفرنسية لدى سقوط المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي على أرض الملعب، ليتبيَّن بحسب اللقطات التلفزيونية، أنّ زيدان وجَّه «نطحة» برأسه إلى صدر اللاعب، بعد ما قال إنّها إهانة وجَّهها إلى والدته. خَرج زيدان بالبطاقة الحمراء، الثانية له في تاريخ كأس العالم بعد تلك التي تلقّاها في المباراة الثانية في دور المجموعات عام 1998، عندما داسَ على اللاعب السعودي فؤاد أنور، ونالَ بطاقة حمراء والإيقاف لمباراتين.

 

يد مارادونا


أحد أشهرِ الأهداف في تاريخ كأس العالم سجَّله الأرجنتيني دييغو مارادونا بيدِه في مرمى إنكلترا خلال ربع نهائي مونديال 1986، قبل أن تواصلَ الأرجنتين مشوارَها وتُحرز اللقب. لم يحاول الأسطورة الأرجنتينية أن «يلطف» ما قام به، إذ اعتبر أنّها كانت «يد الله». ولا يزال هذا الهدف يُعتبر من أكبر الفضائح في تاريخ التحكيم في كرة القدم.

 

«العضّاض» سواريز


في العام 2010، حرم سواريز غانا من بلوغ الدور نصف النهائي. تعادلَ 1-1 والمباراة تصل إلى لحظاتها القاتلة. تسديدة غانية في طريقها إلى المرمى يقطعها سواريز عن الخط بيدِه. طُرد سواريز، إلّا أنّ منتخَب بلاده وصَل إلى نصف النهائي بركلات الترجيح.


في 2014، تصدّر سواريز العناوين مجدّداً: في دور المجموعات ضد إيطاليا، قام بـ»عضّ» كتِف المدافع جيورجيو كييليني بلا رحمة. صَرخ الإيطالي من الألم، وطالبَ بلا جدوى بمعاقبة سواريز. لم تمرّ الحادثة مرور الكرام، إذ عوقِب بعدها النجم الأوروغواياني بالإيقاف تسعَ مباريات مع منتخب بلاده.