هاجمت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن الاثنين من وصفتهم بـ"مجانين البريكست" بعد أن أجرت محادثات مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل حيث أيدت بقوة بقاء بريطانيا في الإتحاد الجمركي الأوروبي والسوق الموحدة بعد البريكست.

ولفتت ستورجن إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تجاهلت رأي المناهضين للبريكست، موجهة سلسلة من الانتقادات اللاذعة في تصريحات للصحافيين عقب لقاء كبير مفاوضي البريكست في الاتحاد الاوروبي ميشيل بارنيه.

وقالت ستورجن في مؤتمر صحافي نظمه موقع "بوليتكو" إن "إحدى مشاكل الحكومة البريطانية الآن هي أنها لا تستمع حقاً لأي أحد باستثناء مجانين البريكست". وأضافت "ولتجنب الشك فإنني أتحدث عن أشخاص مثل (وزير الخارجية) بوريس جونسون".

كما خصت بالانتقاد كذلك النائب جاكوب ريس موغ المؤيد للبريكست ووزير البيئة مايكل غوف.

وقالت ستورجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي الانفصالي، انها "اوضحت بشكل جلي" لبارنيه رغبتها في بقاء بريطانيا في الاتحاد الجمركي. واضافت "هذا هو الخيار الوحيد الموثوق والمستدام للمملكة المتحدة".

وصرحت "المسألة هي ما إذا كانوا سيقرون بذلك الآن أم لاحقا"، مضيفة أنه من المهم للغاية حل مسألة الحدود الايرلندية الشائكة.

وتابعت "رأيي هو أنه اذا أقررنا بذلك الآن فقد نبدأ في رؤية بعض التقدم في هذه المحادثات وهذا افضل من الانتظار حتى وقت لاحق".

وحذرت ستورجن من أن اسكتلندا ستواجه مشكلة اذا كان لدى ايرلندا الشمالية قدرة على دخول السوق الموحدة بشكل افضل من اسكتلندا.

وقالت ان احتمال ذلك "يثير قضايا اضافية لاسكتلندا ولكنني اعتقد انه يثير مجموعة كاملة من القضايا بالنسبة للحكومة البريطانية".