أكد الخوئي على دور المرجعية الدينية العليا في ترسيخ مفهوم المواطنة وتعزيز العدالة الإجتماعية
 

شارك السيد جواد الخوئي من النجف الأشرف في مؤتمر حول المواطنة والعدالة نظمه مجلس الشيوخ الفرنسي ب‍باريس، وحضره ممثلون عن العراق ولبنان ومصر والسعودية والاردن ومن بين الشخصيات المشاركة بطريرك لويس ساكو والنائب فيان دخيل والسفير العراقي بباريس إسماعيل شفيق وممثل من مشيخة الأزهر ونائب من البرلمان المصري، وممثل الامين العام للأمم المتحدة يان كوبيش وعدد كبير من مجلسي الشيوخ والنواب الفرنسيين والسفير الفرنسي ببغداد.

وتحدث الخوئي عن مفهوم المواطنة في مدرسة النجف:
بداية نحن في الدول الاسلامية والعالم العربي في قارب واحد والجميع بمختلف أديانهم ومذاهبهم وأعراقهم وقومياتهم يعاني من مشكلة واحدة وهي عدم وجود مواطنة حقيقة وعدالة مجتمعية ، وهذين المشكلتين عمرها مئات السنين ولها جذور تأريخية وعوامل دينية واجتماعية وسياسية.
كما إننا جميعا عانينا من العنف والارهاب والتطرف لان الصراع بين الحياة والموت بين النور والظلام والحضارة والبربرية ولكن بكل تأكيد هناك حلول ونحن متفائلون بالمستقبل،

وأكد الخوئي  على دور المرجعية الدينية العليا في ترسيخ مفهوم المواطنة وتعزيز العدالة الإجتماعية.

وإن المرجعية تؤمن بالتعايش السلمي بين ابناء المذاهب الاسلامية من سنة وشيعة .. وبينهم وبين ابناء الاديان الاخرى وقد اصّلت ذلك بمنهج عملي يبتعد عن الشكليات غير المنتجة لحساب المضمون الذي يكرس ثقافة التقارب والتحابب والتعايش وفي ذيل هذه النقطة لدينا شواهد كثيرة .

ــــ مطالبة النجف المستمرة للحكومات بجعل المواطنة هي الهوية المشتركة لمختلف المكونات العراقية على أساس العدالة والمساواة في الواجبات والحقوق.

ــــ لا تدعو النجف الى حكومة دينية، بل تدعو الى حكومة مدنية فيها احترام للجميع وحفظ كرامة المواطن مهما كان مشربه.

ختاما أقول: إن كانت النخلة العراقية مسلمة فجذورها مسيحية ولا يمكن ان تحيى النخلة بلا جذورها.

ترفض النجف وبشدة سياسة إلغاء او تهميش او إقصاء طرف على حساب طرف آخر مهما يكن دينه أو مذهبه.