استمرت التعبئة في صفوف الشباب الاميركي من اجل ضبط حيازة الاسلحة غداة يوم تاريخي من التظاهرات شهدته الولايات المتحدة، فيما تتمسك واشنطن بموقفها الرافض للمساومة في هذا الاطار.

 

ورغم غياب التقديرات الرسمية لاعداد المتظاهرين، الا ان المنظمة المستقلة "كراود كاونتينغ كونسورسيوم" اعلنت ان اكثر من 1,5 مليون شخص شاركوا في التظاهرات التي شهدتها مئات المدن الاميركية.

 

وبذلك تكون الولايات المتحدة شهدت السبت اكبر تظاهرة ضد حيازة الاسلحة في تاريخها، متخطية "مسيرة مليون ام" التي جرت في 14 ايار 2000، والتي شارك فيها مليون شخص ونيف في مختلف انحاء البلاد.

 

وجاءت تظاهرة السبت وشعارها "لنمض سوية من أجل حياتنا" ردا على مجزرة ذهب ضحيتها 17 شخصا قتلوا في ثانوية مارجوري ستونمان دوغلاس في باركلاند في فلوريدا في 14 شباط الماضي.

 

وكانت مجموعة من طلاب الثانوية الذين نجوا من اطلاق النار، بدأوا تحركا من اجل ضبط حيازة الاسلحة قبل ان يتحولوا الى مدافعين عن قضية جيل الشباب الذين يقضون سنوات الدراسة تحت وطأة الخوف من عمليات اطلاق النار التي تستهدف التجمعات.

 

والاحد استأنف هؤلاء الطلاب، الذين شاركوا السبت في تجمع شهدته واشنطن، نشاطهم من اجل قضيتهم خوفا من ان يكون مصيرها كمصير مسيرة الامهات في عام 2000.