يتوقع المدرّب الألماني يورغن كلوب من فريقه التعلّم من الأخطاء التي ارتكبها الأسبوع الماضي، وذلك عندما يتواجه «الحمر» مع ضيفهم واتفورد اليوم في المرحلة 31 من الدوري الإنكليزي التي يغيب عنها الكبار الآخرون لارتباطهم بربع نهائي الكأس.
اعتبر كلوب أنّ فريقه كان بطيئاً في التعامل مع الكرات «التائهة» خلال المباراة التي خسرها السبت الماضي ضد غريمه مانشستر يونايتد (1-2) الذي ألحق بليفربول هزيمته الرابعة فقط هذا الموسم.

وفرّط ليفربول بفرصة إزاحة يونايتد عن الوصافة، لكن في ظلّ انشغال الأخير وتوتنهام الذي استفاد من خسارة رجال كلوب ليصبح ثالثاً، بمسابقة الكأس خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالي، ستكون الفرصة متاحةً أمام «الحمر» لوضع منافسيه الأساسيين على التأهّل المباشر إلى دوري الأبطال تحت الضغط.

ويأمل كلوب أن يتجنّب لاعبوه سيناريو المواجهة الأخيرة مع واتفورد على ملعب «فيكاريدج رود» حين تخلّفوا مرّتين في المرحلة الافتتاحية، ثمّ عوّضوا وتقدّموا بفضل الهدف الأوّل للمصري محمد صلاح بقميص الفريق، قبل أن يتلقّوا هدفَ التعادل 3-3 في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

برنامج الدوري الإنكليزي

• اليوم
ستوك سيتي - إيفرتون 17,00
هادرسفيلد - كريستال بالاس 17,00
بورنموث - وست بروميتش 17,00
ليفربول - واتفورد 19,30

كأس إنكلترا

وتسعى أندية مانشستر يونايتد وتشلسي وتوتنهام إلى تضميد جروح خروجها من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما تخوض نهاية الأسبوع ربع نهائي كأس إنكلترا.

وكانت الأندية الثلاثة من بين خماسي قوي بلغ ثمن نهائي المسابقة القارّية، لكن وحدهما مانشستر سيتي وليفربول نجحا في بلوغ ربع النهائي.

ويستقبل يونايتد الساعي إلى لقبه الثالث عشر في المسابقة لمعادلة الرقم القياسي لأرسنال، برايتون اليوم حيث يأمل في متابعة المشوار ضمن مسابقة تشكّل أمله الأخير هذا الموسم في إحراز أحد الألقاب، نظراً لابتعاده بفارق 16 نقطة عن مانشستر سيتي متصدّر الدوري.

لكنّ «الشياطين الحمر» تعرّضوا لانتقادات لاذعة لمقاربتهم السلبية لمباراة إشبيلية الأخيرة، خصوصاً الطريقة التي طبّقها مدرّبهم البرتغالي جوزيه مورينيو.

توتنهام مع سون ناقص كاين

ويتعيّن على توتنهام العيش من دون مهاجمه الدولي هاري كاين المصاب بتمزّق في كاحله حتى الشهر المقبل، عندما يحلّ على سوانسي سيتي. لكنّ أداء الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين يمنح مشجّعي فريق شمال لندن الأمل في التعويض عن هدّافهم الدولي.

ويبحث بوشيتينو الذي يشرف على سبيرز منذ ثلاث سنوات عن لقب وحيد هذه السنة وبلوغ نصف النهائي ثمّ النهائي على «ملعبه» راهناً ويمبلي.

وكما يونايتد وتوتنهام، لم يحظَ تشلسي، بطل الدوري الموسم الماضي، بفرصة التقاط أنفاسه بعد الخروج الأوروبي، وهو يحلّ على ليستر سيتي غداً، باحثاً عن لملمة جروح خسارته الثلاثية أمام برشلونة، عندما سجّل ميسي هدفين من بين قدمي حارسه البلجيكي العملاق تيبو كورتوا.

وفي مباراة وحيدة تضمّ فريقاً من خارج البرميرليغ، يستقبل ويغان من الدرجة الثالثة الذي أقصى مانشستر سيتي القوي من الدور الخامس (1-0) ساوثمبتون غداً.

برنامج كأس إنكلترا
سوانسي - توتنهام 14,15
مان يونايتد - برايتون 21,45

• غداً
ويغان - ساوثمبتون 15,30
ليستر سيتي - تشلسي 18,30

إسبانيا

في المقابل، يبدو برشلونة المنتشي ببلوغه الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، في منأى عن الخطر عندما يستقبل أتلتيك بلباو على ملعب كامب نو في المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة إسبانيا.

ولم يخسر برشلونة في الدوري المحلّي حتى الآن حيث حقّق 22 فوزاً مقابل 6 تعادلات، ولم يمنَ بأيِّ هزيمة أيضاً في دوري الأبطال، حيث فاز في 5 مباريات وتعادل في ثلاث، أما الخسارة الوحيدة التي منيَ بها هذا الموسم فكانت في مسابقة الكأس أمام جاره إسبانيول 0-1 في ذهاب ربع النهائي قبل أن يقلب الأمور في مصلحته إياباً (2-0) ثمّ تخطّى فالنسيا وبلغ المباراة النهائية حيث سيلاقي إشبيلية. وبالتالي فإنّ برشلونة يحارب من أجل إحراز الثلاثية هذا الموسم.

ويتصدّر برشلونة الترتيب بفارق 8 نقاط عن أتلتيكو مدريد الذي يخوض مباراة لا تخلو من صعوبة أمام مضيفه فياريال الساعي إلى احتلال مركز مؤهّل إلى مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) الموسم المقبل علماً أنه يتواجد في المركز السادس حالياً.

ويخوض ريال مدريد مباراةً ثأرية عندما يستضيف جيرونا على ملعب سانتياغو برنابيو.

وعلى الرغم من فقدانه الأمل بإحراز اللقب بنسبة كبيرة لكونه يبتعد من منافسه اللدود برشلونة 15 نقطة، فإنّ ريال مدريد سيحاول حصد النقاط آملاً في تعثّر أتلتيكو مدريد للإنقضاض على المركز الثاني، وردّ الاعتبار لخسارته أمام جيرونا 1-2 في المرحلة العاشرة في 29 تشرين الأوّل الماضي.

برنامج مباريات إسبانيا

• اليوم
ديبورتيفو لا كورونيا - لاس بالماس 14,00
فالنسيا - ألافيس 17,15
ريال سوسييداد - خيتافي 19,30
ريال بيتيس - إسبانيول 21,45

• غداً
ليغانيس - إشبيلية 13,00
برشلونة - أتلتيك بلباو 17,15
فياريال - أتلتيكو مدريد 19,30
سلتا فيغو - ملقة 19,30
ريال مدريد - جيرونا 21,45

ألمانيا

من جهة أخرى، يرغب لايبزيغ وصيف بطل الموسم الماضي في تأخير تتويج بايرن ميونيخ بلقبه السادس توالياً عندما يستضيفه غداً على ملعب «ريد بول» في ختام المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الألماني.

ويبتعد بايرن ميونيخ بفارق 20 نقطة عن أقرب مطارديه شالكه وبات تتويجُه مسألة وقت ليس إلّا حيث يحتاج إلى 4 نقاط في مبارياته الثماني الأخيرة، فيما يحتلّ لايبزيغ المركز السادس برصيد 40 نقطة أي بفارق 26 نقطة عن الفريق البافاري.

حسابياً، يمكن أن يحسم بايرن ميونيخ لقب الدوري مساء الأحد ومعادلة رقمه القياسي في التتويج قبل 7 مراحل من نهاية الدوري والذي كان حققه موسم 2013-2014، في حال فوزه وتعثّر أقرب مطارديه المباشرين شالكه أمام مضيفه فولفسبورغ (اليوم)، وبوروسيا دورتموند الثالث (بفارق 21 نقطة) أمام ضيفه هانوفر (غداً).

واعتاد بايرن ميونيخ على حسم اللقب مبكراً في المواسم الأخيرة. فعندما تُوّج بالثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري أبطال أوروبا) موسم 2012-2013 بقيادة مدرّبه الحالي يوب هاينكس، ضمن لقب البوندسليغا قبل ست مراحل من النهاية.

والتقى الفريقان مرّتين هذا الموسم وكانت في مدى 3 أيام في تشرين الأوّل الماضي، فاحتاج بايرن ميونيخ إلى ركلات الترجيح لحسم الأولى في لايبزيغ ضمن الدور الثاني لمسابقة الكأس في 25 منه، قبل أن يُنهي المباراة الثانية بثنائية نظيفة على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ في 28 منه.

برنامج مباريات ألمانيا

• اليوم
مونشنغلادباخ - هوفنهايم 16,30
اينتراخت فرانكفورت - ماينتس 16,30
أوغسبورغ - فيردر بريمن 16,30
هامبورغ - هرتا برلين 16,30
فولفسبورغ - شالكه 19,30

• غداً
دورتموند - هانوفر 14,30
كولن - ليفركوزن 16,30
لايبزيغ - بايرن ميونيخ 19,00

إيطاليا

وفي سياق آخر، يتشبّث السلوفاكي ماريك هامسيك قائد نابولي بأمل فريقه في منافسة يوفنتوس على لقب الدوري الإيطالي، وعدم الابتعاد عنه بفارق سبع نقاط قبل وقفة المباريات الدولية.

وقال هامسيك بعد ابتعاد يوفنتوس، حامل اللقب ست مرّات توالياً، بفارق 4 نقاط في الصدارة منتصف الأسبوع: «نابولي لم يستسلم أبداً».
وسيكون بمقدور يوفنتوس توسيع الفارق موقّتاً إلى 7 نقاط، عندما يزور سبال المتواضع والمهدّد بالهبوط اليوم ضمن المرحلة 29.

وقبل 10 مباريات على نهاية الموسم، لا مجال لنابولي في تكرار أخطائه الأخيرة عندما خسر 5 نقاط في مباراتين، بسقوطه أمام روما الثالث وتعادله مع إنتر الخامس، وذلك عندما يستقبل جنوى الثالث عشر غداً.

واستفاد يوفنتوس على أكمل وجه، عندما تخطّى أتالانتا منتصف الأسبوع في مباراة مؤجّلة (2-0)، محقّقاً فوزه الثاني عشر توالياً، حيث يأمل في السيطرة على «سيري أ» كما فعل في السنوات الماضية.

برنامج مباريات إيطاليا

• اليوم
أودينيزي - ساسوولو 19,00
سبال - يوفنتوس 21,45

• غداً
سمبدوريا - إنتر 13,30
بينيفينتو - كالياري 16,00
كروتوني - روما 16,00
هيلاس فيرونا - أتالانتا 16,00
ميلان - كييفو فيرونا 16,00
تورينو - فيورنتينا 16,00
نابولي - جنوى 21,45
لاتسيو - بولونيا 21,45

فرنسا

وتطغى النكهة الأوروبية على قمّة مرسيليا وضيفه ليون غداً في المرحلة الثلاثين من بطولة فرنسا، مع سعي الفريقين إلى حجز بطاقة للمشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل.

ومع اقتراب باريس سان جيرمان من استعادة اللقب، فإنّ التنافس سيكون مثيراً بين مرسيليا الثالث وليون الرابع.

ويخوض صاحب المركز الثالث في البطولة الفرنسية التصفيات المؤهّلة إلى دور المجموعات في دوري الأبطال، المسابقة الأهم للأندية في العالم.
وكان ليون قد فاز على منافسه ذهاباً في 17 كانون الأوّل في المرحلة الثامنة عشرة بهدفَي نبيل فقير وماريانو دياز من الدومينيكان.

لكنّ فقير يغيب عن فريقه في مباراة الإياب وقد خضع الثلثاء إلى عملية جراحية في ركبته اليمنى ستبعده من الملاعب لثلاثة أسابيع على الأقل.

مبابي أمام فرصة التألّق

وتألّق لاعب سان جيرمان الشاب كيليان مبابي (19 عاماً) وسجّل هدفي فريقه في مرمى أنجيه، وستكون الفرصة سانحة أمامه مجدّداً للتألّق هذا الموسم في ظلّ الاعتماد عليه في خطّ الهجوم مع الأوروغوياني إدينسون كافاني، وذلك لغياب البرازيلي نيمار بسبب جراحة في القدم ستبعده على الأرجح حتى نهاية أيار.

ويركّز سان جيرمان على المسابقات المحلّية بعد خروجه من ثمن نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد، وهو يملك فرصة إحراز الثلاثية، إذ يخوض في 31 من الشهر الحالي نهائي كأس الرابطة ضد موناكو، ووصل إلى نصف نهائي كأس فرنسا.

برنامج مباريات فرنسا

• اليوم
بوردو - رين 18,00
اميان - تروا 21,00
أنجيه - كاين 21,00
مونبيلييه - ديجون 21,00
تولوز - ستراسبورغ 21,00

• غداً
نيس - باريس سان جيرمان 14,00
ميتز - نانت 16,00
سانت اتيان - غانغان 18,00
مرسيليا - ليون 22,00