استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، السفير الروسي الكسندر زاسبكين في حضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان. وجرى عرض لاخر المستجدات وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

بعد اللقاء قال السفير الروسي: "ناقشنا خلال اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة خلال هذا العام، في ضوء الزيارة التي قام بها الرئيس الحريري مؤخرا الى موسكو، وتطرقنا الى الاجتماع المقرر في الربيع المقبل للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والثقافي والذي سينعقد في بيروت. كذلك كان عرض للتعاون في المجال العسكري الفني. وكما اعلنت سابقا لقد قدمنا مساعدة بلغت 500 الف دولار خصصت لتلقيح الاطفال اللبنانيين والسوريين عن طريق "اليونيسف" وهناك مجالات واسعة للتعاون".

جمعية شارل ديغول
كما استقبل الرئيس الحريري رئيس جمعية شارل ديغول لبنان Christian Besse، في حضور المدير العام لمعهد الEsa للاعمال Stephane Attali ومديرة المعهد الثقافي الفرنسي Veronique Aulagnon وممثل الجمعية اللبنانية التي تعنى بتراث شارل ديغول في لبنان جورج نور.

بعد اللقاء قال رئيس الجمعية: "أطلعنا الرئيس الحريري على نشاطات جمعية شارل ديغول التي سيتم انشاء فرع لها في معهد الEsa، وهذا المشروع يعتبر الاول للجمعية الذي يتم اقامته خارج فرنسا، لاننا عندما نتحدث عن شارل ديغول هناك ثلاثة اماكن تتعلق به: LES invalides، Colombey les 2 eglises ، ومدينة Lille مسقط راس الجنرال ديغول، واختيارنا مدينة بيروت لان شارل ديغول عاش فيها من سنة 1929 حتى 1932، ومن الطبيعي احياء ذكراه في اطار معهد ملاصق للبيت الزهري في ال Esa، وخصوصا ان هناك اكثر من 60 الف طالب يتكلمون الفرنسية في لبنان البلد الفرنكوفوني".

من جهتها، وصفت مديرة المعهد الثقافي الفرنسي المشروع ب"الجميل جدا في اطار احياء ذكرى الجنرال ديغول للاجيال الشابة، من خلال نقل هذه الذكرى اليهم، وقالت هناك 50 في المئة من الاولاد يتعلمون العربية والفرنسية في المدارس، واكثر من 60 الف اخرين يرتادون مدارس تتبع المنهج الفرنسي".

بدوره، قال Attali: "هذا المشروع سيكون مساحة كبيرة مفتوحة امام العموم وستكون بمعظمها مهداة الى ذكرى الجنرال ديغول والى المدارس ولزعماء البلاد في المستقبل".

من ناحيته، قال نور: "بمبادرة من جمعية شارل ديغول في فرنسا وبدعم من السفارة الفرنسية في لبنان ومعهد الEsa تم وضع مشروع اقامة معهد شارل ديغول لبنان في حرم ال ESA في كليمنصو. وللمشروع ثلاثة اهداف، المحور الاكاديمي وهو يتعلق بتعليم القيم، ومحور يتعلق بانجازات وافكار شارل ديغول اما المحور الثالث فيتعلق بالترويج للفرنكوفونية، اي اللغة الفرنسية في لبنان ، وهذا ما اطلعنا الرئيس الحريري عليه من اجل ان ننال منه الدعم، وللمباشرة في الاعمال في اقرب وقت".

المجلس الاقتصادي الاجتماعي
واستقبل الرئيس الحريري وفدا من هيئة مكتب المجلس الاقتصادي الاجتماعي برئاسة رئيس المجلس شارل عربيد.